تخطى إلى المحتوى

دولة الكويت تقدم دعماً جديداً للاجئين السوريين في تركيا

في سياق دعمها المستمر للاجئين السوريين، بدأت دولة الكويت مشروعاً جديداً لبناء مدرسة للاجئين السوريين المتواجدين في ولاية “شانلي أورفا” جنوب شرقي تركيا، والتي تضم عدداً كبيراً من السوريين يقارب النصف مليون.

وكان والي أورفا “عبد الله أرين” قد وقع يوم أمس السبت الماضي بروتوكولاً بحضور “إسماعيل يابجي أر” مدير التربية في الولاية مع ممثلي جمعيتَي “النجاة الخيرية” و”ساعد الخيرية” التابعتين لدولة الكويت.

وأوضح والي أورفا بأن المدرسة الجديدة ستُبنى في منطقة “الأيوبية” المكتظة بالسوريين، وستتكون من 16 فصلاً دراسياً، كما أشاد بتوسع الأنشطة الإغاثية التي تقدمها الكويت بشكل نموذجي يُحتذى به للدول الإسلامية الأخرى.

إقرأ أيضاً : تصريحات هامة لمستشار الرئيس التركي بخصوص السوريين في تركيا (فيديو)

وكانت السفارة الكويتية في العاصمة التركية أنقرة قد صرحت ضمن بيان رسمي لها يوم السبت بأن السفير الكويتي في تركيا “غسان يوسف الزواوي” قد قام بزيارة رسمية إلى ولاية غازي عنتاي التركية في أقصى جنوب البلاد ضمن حملة لدعم اللاجئين السوريين.

وقال البيان بأن السفير قد التقى مع والي عنتاب “داود غول” يوم الجمعة الماضي، وبحثا معاً سبل تعزيز وتحسين العمل الخيري للاجئين السوريين، كما تفقد السفير الكويتي عدداً من مقار اللجان الخيرية المشرفة على العمل الإنساني في الولاية.

مشاريع دعم متواصل

هذا وتضم ولاية غازي عنتاب أيضاً عدداً كبيراً من النازحين السوريين بحكم متاخمتها للحدود السورية، إذا تضم أكثر من 450 ألف سوري بحسب الاحصائيات الرسمية، وذلك من أصل 3.5 مليون سوري منتشرين في كافة الولايات التركية.

وكان الهلال الأحمر الكويتي بالشراكة مع نظيره القطري قد أنهى منذ أيام المرحلة الثانية من مشروع إيواء وتمكين عوائل الأيتام السوريين في ولاية غازي عنتاب التركية، والذي شمل دارَي “المبادرة” و”السمو” لإيواء 42 عائلة سورية، بالإضافة لتشغيل روضة “براعم الشام”.

مدونة هادي العبد الله