تخطى إلى المحتوى

مسؤول أمريكي يتحدث عن الدور التركي في سوريا وخيار الحسم العسكري

بالرغم من توتر العلاقات الآنيّ بين كل من تركيا والولايات المتحدة بشأن المنطقة الآمنة في شمال شرق سوريا وبعض الملفات المشتركة الأخرى، لا يخلو الأمر من بعض الساسة الأمريكيين المنحازين لتركيا في وجهة نظرها والذين يؤيدون سياستها الحالية بشكل مطلق.

وكتأكيد على هذا الأمر، قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الجمهوري “ليندسي غراهام” بأنه “لا يمكن الاستغناء عن تركيا في الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، ومحاربة تنظيم (داعش) في شمال شرق سوريا، وعدم السماح لبشار الأسد بالحسم العسكري على الأرض”، على حد قوله.

وبحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية، فقد عبر غراهام عن تفاؤله بإقامة علاقة استراتيجية أكثر عمقاً مع تركيا، كاشفاً بأنه بحث مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” خلال لقائهما في وقت سابق بنيويورك قضية برنامج طائرات “إف 35” المتنازع عليها بين الجانبين، إضافة لآخر المستجدات في سوريا.

إقرأ أيضاً: سفير الكويت يزور ولاية غازي عنتاب لدعم اللاجئين السوريين

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس التركي يوم السبت الماضي بأن بلاده قد استكملت استعداداتها لشن عملية عسكرية في شمال سوريا، وذلك ضمن مؤتمر صحفي عقده قبيل مغادرته إلى نيويورك لحضور الجلسة الدورية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحول الخطوات التي سيتم اتخاذها في شرق الفرات، أكد الرئيس التركي قائلاً: “سنقوم بتطهير تلك المنطقة من التنظيمات الإرهابية التي تتحرش بنا وتخلق مشكلة في منطقتنا، وكلنا ثقة بذلك”.

استعدادات متواصلة

وأضاف أردوغان بقوله: “واثق من أن الخطوات التي سنتخذها شمال شرقي سوريا ستقصم ظهر التنظيم الإرهابي (ي ب ك) إلى حد كبير”، في إشارة منه إلى الميليشيات الكردية الانفصالية المستوطنة في شمال شرقي سوريا.

هذا وتتوالى الاستعدادات العسكرية غير الاعتيادية في الولايات التركية الجنوبية المحاذية للحدود السورية، وذلك بإغلاق الحدود، واستدعاء الأطباء العسكريين من معظم الولايات التركية ووضعهم في أعلى جاهزية ممكنة، بما يشي بقرب عملية عسكرية للجيش التركي في المنطقة.

مدونة هادي العبد الله