تخطى إلى المحتوى

تفاصيل الزلزال الذي ضرب اسطنبول وولايات شمال غرب تركيا (فيديو)

تناقل ناشطو منصات التواصل الاجتماعي في الدقائق القليلة الماضية من اليوم الخميس خبر هزة أرضية كبيرة ضربت ولايات شمال غرب تركيا، وبشكل خاص ولاية إسطنبول، ولم تعلن فرق الاغاثة التركية عن أي تفاصيل بصدد وجود خسائر مادية أو بشرية حتى هذه الحظة.

وتناقل ناشطون صوراً ومقاطع فيديو تظهر حالة الذع ر التي أصابت ساكني الولاية، الأمر الذي دفعهم للخروج إلى الشوارع هرباً من قوة الهزة وما قد تؤدي له من نتائج، كما تناقل ناشطون صوراً لبعض الأبراج العالية في المدينة وهي تتحرك بشكل واضح على إثر عنف الهزة.

وكانت هيئة الإغاثة التركية “آفاد” قد صرحت يوم الثلاثاء الماضي بحصول هزة قوية أيضاً في ولاية إسطنبول بقوة 4.6 على مقياس ريختر، وذلك عند الساعة الحادية عشر من صباح الثلاثاء الماضي مركزها قبالة ساحل “سيليفري” على أطراف إسطنبول.

إقرأ أيضاً: الجيش التركي يعلن عن طريقة جديدة لمراقبة الحدود السورية التركية

وقال خبير الزلازل التركي “أوكرو إرسوي” بأنه من الطبيعي أن تشعر المحافظات المحيطة عند كل زلزال يتجاوز الدرجة الرابعة على مقياس ريختر.

وشدد على أن بحر مرمرة هو مكان حيوي ونشط للغاية بالنسبة للزلازل، مؤكداً على أن الزلزال الكبير المتوقع في إسطنبول سيأتي بالتأكيد في نهاية المطاف، وأشار إلى أنه بالتأكيد سيكون هناك توابع للزلزال، “ولا يمكن أن نتوقع قوته” على حد تعبيره.

وقال رئيس الهلال الأحمر التركي “كرم قنق” في تغريده له على حسابه في “تويتر”: “ينبغي على المواطنين الذين يعانون من تشققات في منازلهم ضرورة مغادرتها”، وطلب من المواطنين الاستماع إلى التحذيرات الفورية القادمة من إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”.

حالة من الذعر

هذا وقد تصدر وسم “الزلزال” موقع التغريدات القصيرة “تويتر” في تركيا خلال الدقائق القليلة الماضية، لينشر المغردون من خلاله صوراً ومقاطع فيديو تظهر الذعر الذي ساد مدينة إسطنبول بسبب الهزة العنيفة.

كما وصلت الهزة إلى عدة ولايات تركية على ساحل بحر مرمرة في أقصى الشمال الغربي لتركيا، مثل بورصا وكوجالي ويالوفا، وسط مخاوف من أن تكون هذه الهزات مقدمة للزلزال الكبير الذي يتنبأ به الجيولوجيون الأتراك منذ مدة.

مدونة هادي العبد الله