تخطى إلى المحتوى

عضو بارز في مجلس الشيوخ الأمريكي يحث ترامب على توجيه ضربة ضد الأسد

بعد أن أكدت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء الماضي استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيماوية في حملته الأخيرة على إدلب السورية، طالب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الجمهوري “ليندسي غراهام” رئيس الإدارة الأمريكية الحالية “دونالد ترامب” بتوجيه ضـ.ربة حاسمة ضد نظام الأسد.

وقال غراهام في تغريدة على “تويتر” يوم أمس: “شيء لا يصدق بأن بشار الأسد يستخدم الأسلحة الكيميائية مرة أخرى كما ذكرت وزارة الخارجية، من الواضح بأننا قد فقدنا الردع بما يتعلق بالأسد، حان الوقت لأن يقف العالم ويعارض مثل هذه الأعمال الوحـ.شية”.

وأضاف في تغريدة أخرى: “أوصي الرئيس ترامب بالنظر في ضربة حاسمة هذه المرة ضد أفعال للأسد، مشابهة لما حاول ريغان فعله مع القذافي”، مشيراً إلى أنه سيقدم قراراً لمجلس الشيوخ يعلن فيه بأن الأسد مجـ.رم حرب، ويتوقع من خلاله بأن يحصل على دعم من كلا الحزبين الكبيرين الرئيسيين في المجلس.

وكان وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” قد صرح منذ أيام بأن الولايات المتحدة الأمريكية قد تأكدت من استخدام نظام الأسد لمادة الكلور كسلاح كيماوي في أيار الماضي خلال حملته العسكرية على إدلب.

إقرأ أيضاً : بعد عودته من الولايات المتحدة الرئيس التركي يتحدث عن تطورات المنطقة الآمنة

وفي هذا الصدد، ومتحدثاً في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس الماضي، قال بومبيو بأن بلاده قد تأكدت من استخدام نظام الأسد للسلاح الكيماوي في التاسع عشر من شهر أيلول سبتمبر الحالي، وذلك أثناء هجومه على محافظة إدلب.

وأكد بومبيو بأن نظام الأسد مسؤول عن فظائع مروعة، منها ما يصل إلى درجة “جرائم الحرب” و”جـ.رائم ضد الإنسانية”، متوعداً بأن الولايات المتحدة لن تتسامح مع من يخفي مثل تلك الفظائع، ورفض تحديد كيف سترد واشنطن على ذلك.

وتابع بومبيو بقوله: “ستواصل الولايات المتحدة الضغط على نظام الأسد الخـبيـ.ث لإنهاء العـ.نـف ضد المدنيين السوريين والمشاركة في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة”

تحركات فورية

ودعا بومبيو نظام الأسد لإطلاق سراح الآلاف من المعتقلين في سجونه، بما في ذلك الصحفي الأميركي “أوستن تايس” المحتجز لدى نظام الأسد منذ سبع سنوات.

وأضاف بومبيو بأن الولايات المتحدة ستقدم 4.5 مليون دولار إضافية لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية لتمويل التحقيقات في حالات أخرى لاستخدام للأسلحة الكيمياوية من قبل نظام الأسد.

مدونة هادي العبد الله