تخطى إلى المحتوى

المبعوث الأممي الخاص بسوريا يقدم لمجلس الأمن إحاطة جديدة حول سوريا

قام المبعوث الأممي للشأن السوري “غير بيدرسون” بتقديم إحاطة جديدة أمام مجلس الأمن الدولي حول الأوضاع الحالية على الأرض في مختلف أجزاء سوريا، إضافة آخر مستجدات العملية السياسية وآفاقها المستقبلية القريبة.

وقال بيدرسون يوم أمس خلال إحاطته بأن اللجنة الدستورية السورية ستسهم في التوصل إلى حل سياسي، وأكد بأن الإصلاح الدستوري في سوريا يجب أن يرتقي لتطلعات السوريين وتتم الموافقة عليه من الشعب.

كما أكد بيدرسون بأن شبح الانفـ.جار الإقليمي بسبب “الأز مة السورية” ما زال يلوح بالأفق، محذراً من المعـ.اناة المستمرة في سوريا، واليأس المنتشر بين السوريين.

إقرأ أيضاً : المبعوث الأمريكي يكشف الخطوة التالية بعد إعلان تشكيل اللجنة الدستورية

وأشار بيدرسون إلى أن اللجنة الدستورية ستتكون من رئيسين يمثلان كلاً من نظام الأسد والمعارضة، موضحاً بأنه حريص على أن تمثل اللجنة الدستورية كل أطياف الشعب السوري على حد قوله.

وذكر بيدرسون بأن اللجنة الدستورية ستعقد أول اجتماع لها في جنيف يوم 30 تشرين الأول أكتوبر المقبل، مؤكداً بأن الوضع يحتاج حلاً شاملاً، واللجنة الدستورية وحدها لا يمكنها التوصل إلى حل.

وخلال الجلسة نفسها في مجلس الأمن، طالبت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن “كيلي كرافت” إيران بإخراج ميليشياتها من سوريا فوراً، ودعت إلى وقف العنـ.ف في إدلب من دون شروط.

وقف العداء فوراً

بينما قال المندوب الكويتي في المجلس “منصور العتيبي” بأنه لا سلام في سوريا من دون محاسبة مرتكبي الجـ.رائم التي وقعت منذ عام 2011، معبراً عن قلق بلاده من التصعيد العسكري في إدلب وإدانتها لكل الهجمات التي تستهدف المدنيين.

كما دعا المندوب الفرنسي “فرانسوا ديلاتر” لوقف الأعمال القتالية في إدلب، بهدف رفع العراقيل أمام وصول المساعدات الإنسانية، وأكد على ضرورة محاسبة مرتكبي الجرائم في سوريا، مشيراً إلى أن بلاده لن تشارك في إعادة الإعمار إلا بعد التوصل إلى حل سلمي.

مدونة هادي العبد الله