تخطى إلى المحتوى

تصريحات جديدة للرئيس التركي حول موقف بلاده من السوريين وأرضهم وقضاياهم

أثناء كلمة له أمام مجلس النواب التركي اليوم الثلاثاء في العاصمة التركية أنقرة، جدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” موقف بلاده الثابت والحاسم من السوريين وأرضهم وقضاياهم.

وقال أردوغان في مستهل كلمته: “ندرك التحديات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الناجمة عن تواجد ثلاثة ملايين و650 سورياً في أراضينا، ونعلم أيضا عدم وجود أي دولة تستطيع تحمّل هذه الأعباء، لكن لا نفكر في مواصلة استضافة ملايين اللاجئين في أراضينا إلى الأبد”.

وتابع بقوله: “بلغ عدد السوريين العائدين إلى المناطق التي أمّنها جيشنا حتى الآن في سوريا حوالي 360 ألفاً، والسبب الوحيد لوجودنا في سوريا هو التهـ.ديدات الإرهابية ضد حدودنا وتحولها إلى حاجز يمنع عودة السوريين الموجودين في بلدنا”.

إقرأ أيضاً: تصريحات هامة للرئيس التركي حول سوريا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

وقال عن اللاجئين السوريين في تركيا: “الضيوف السوريون في بلادنا لديهم بيوت ووطن، وواجبنا تأمين الأجواء الآمنة لهم في بلادهم، ووجهنا في هذا الخصوص نداءات عدة للمجتمع الدولي”، وتابع بقوله: “تركيا مع وحدة التراب السوري ووحدة شعبه السياسية والإدارية

وحول المنطقة الأمنة المزمع إنشاؤها في شمال شرق سوريا، وما سيرافقها من عمليات عسكرية قال أردوغان: “نهدف لإسكان مليوني سوري في المنطقة الآمنة على عمق 30 كيلو متراً”، وحول العملية العسكرية المرتقبة قال: “لم يعد بمقدورنا أن ننتظر ولو ليوم واحد”، مؤكداً عزمه على المضي قدماً في تنفيذ العملية حتى ولو تشاركه الولايات المتحدة فيها.

وكان مجلس الأمن القومي التركي قد اجتمع يوم أمس برئاسة الرئيس التركي في العاصمة أنقرة، ليقوم المجلس بإصدار بيان يحدد فيه جملة من الأهداف التركية الجديدة في الشأن السوري وأوضاعه الحالية.

الخطة مستمرة

وأكد المجلس في بيانه على مواصلة الجهود الرامية لإنشاء المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا، واحترام وحدة الأراضي السورية وسلامتها، كما أشار البيان إلى أن تركيا ستعزز جهودها الصادقة على نحو أكبر بخصوص إنشاء منطقة آمنة في سوريا، من أجل ضمان عودة اللاجئين إلى ديارهم في أقرب وقت ممكن.

وشدد البيان على أن تركيا تحترم سلامة الأراضي السورية ووحدتها، وتؤيد الحل السياسي على أساس الدستور الجديد وتتشاطر ذلك مع المجتمع الدولي في كل فرصة.

مدونة هادي العبد الله