تخطى إلى المحتوى

تركيا تعتزم بناء وحدات سكنية في محافظة إدلب لثلاثة فئات

ضمن بيان لوقف الديانة التركي اليوم، أعلنت الحكومة التركية اعتزامها إنشاء 100 وحدة سكنية مخصصة للأيتام والنازحين وكبار السن في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، والتي تعاني من كثافة كبيرة في أعداد اللاجئين.

حيث سيتولى وقف الديانة التركي الإشراف على المشروع بالتعاون مع جمعية “بيت السلام” الباكستانية، ويفترض أن يتم المـشروع خلال ستة أشهر بحسب البيان الذي أكد بأن المشروع سيوفر مسكناً جديداً لثلاث فئات من الذين يعانون في مخيمات النزوح وهم: أسر الشهداء والأيتام والمعـ.اقين من الشعب السوري.

وأضاف البيان بأن هذه الوحدات ستضم مسجداً ومدرسة من أجل تمكين سكان المنطقة من أداء عباداتهم وتعليم أطفالهم، كما ستزود المساكن بأماكن وخدمات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

إقرأ أيضاً: الحكومة التركية تعلن عن عدد الوحدات السكنية الجديدة التي ستقيمها في المنطقة الآمنة

وفي سياق مشابه، وضمن خطة المنطقة الآمنة التي تخطط تركيا لإقامتها في الشمال السوري أيضاً، كشفت وسائل إعلام تركية عن مشروع لتوطين مليون سوري في 200 ألف وحدة سكنية سيتم إقامتها في المنطقة الآمنة، بتكلفة تصل إلى 23.5 مليار يورو، تمول من قبل صناديق أجنبية وبإشراف الحكومة التركية.

وتتضمن الخطة التي نشرتها محطة “إن تي في” التركية الخاصة إنشاء 140 قرية ضمن طاقة استيعابية تصل إلى خمسة آلاف نسمة لكل منها، كما ستشمل إنشاء عشرة بلدات مركزية بتعداد سكاني يصل إلى 30 ألف نسمة لكل منها، بحسب الخطة الموضوعة.

مشاريع ضخمة للإسكان

وبحسب الخطة، تبلغ مساحة الوحدة السكنية الواحدة حوالي 100 متر مربع، كما سيتم منح كل أسرة قطعة أرض يمكن زراعتها، وبشكل عام ستضم كل قرية ألف مسكن ومسجدين ومدرستين ومركز شبابي وصالة رياضية.

أما في البلدات الكبرى العشر والتي سيتم استيعاب 30 ألف سوري في كل منها، فسيتم بناء ستة آلاف مسكن بمساحة 100 متر مربع لكل منها، كما ستشتمل البلدات المركزية على 11 مسجداً وتسع مدارس وصالتي رياضة مغلقتين، وخمس مراكز شبابية.

وبالنسبة للمرافق الصحية، سيتم إنشاء مستشفيات بطاقة استيعابية تصل إلى عشرة أسرّة في ثماني بلدات، في حين ستصل إلى 200 سرير في بلدتين، وإضافة إلى ذلك سيتم تأسيس منطقة صناعية في البلدات المنشأة وفقاً لتلك الخطة المذكورة.

مدونة هادي العبد الله