تخطى إلى المحتوى

أردوغان يعلن بدء انسحاب القوات الأمريكية من من المنطقة الآمنة وخطوة تركيا القادمة

خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مطار “أسانبوغا” بالعاصمة التركية أنقرة، وقبيل توجهه إلى صربيا، أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من مناطق شرق الفرات في سوريا.

وقال أردوغان في سياق تصريحاته اليوم: “عملية انسحاب القوات الأمريكية شمال سوريا بدأت كما أفاد الرئيس ترامب في اتصالنا الهاتفي أمس”.

وأكد الرئيس التركي بأن بلاده تدرس ماهية الخطوات اللازمة لضمان عدم فرار عناصر تنظيم “داعش” من السجون في منطقة شرق الفرات، وذلك بعد أن أكد الجانب الأمريكي بأن أسرى التنظيم سيصبحون من مسؤولية تركيا من الآن وصاعداً.

إقرأ أيضاً: ميليشيات قسد ترد على تصريحات الرئيس التركي حول إعلانه العملية العسكرية

كما رجح الرئيس التركي أن يجري اللقاء مع نظيره الأمريكي خلال النصف الأول من الشهر القادم، وكان كل من أردوغان وترامب قد أجريا اتصالاً هاتفيا أمس الأحد بحثا خلاله ملف المنطقة الآمنة التي من المزمع إقامتها شرق الفرات بسوريا.

على الجانب المقابل، أصدر البيت الأبيض اليوم الاثنين بياناً بخصوص الاستعدادات التركية لدخول منطقة شرق الفرات عسكرياً بعد فشل الجهود الدبلوماسية بين كل من الجانبين التركي والأمريكي بشأن التفاهمات حول إقامة المنطقة الآمنة.

وأوضح البيان بأن تركيا ستبدأ قريباً بالعملية العسكرية التي تخطط لها منذ فترة في شمال شرقي سوريا، مضيفاً بأن القوات الأمريكية المتواجدة في المنطقة لن تدعمها أو تشارك فيها.

بدء الانسحاب

أما ميدانياً، فقد أفادت مصادر متطابقة بأن قوات التحالف الدولي التي تترأسها الولايات المتحدة الأمريكية قد بدأت فعلاً بالانسحاب من عدة مدن وبلدات حدودية هامة على الحدود السورية التركية، أهمها “تل أبيض” و”رأس العين”.

وبينما تسود حالة من التخبط في صفوف ميليشيات “قسد”، قامت قيادة الميليشيات بإصدار بيان أكدت فيه على أن “القوات الأمريكية لم تف بالتزاماتها، وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا” على حد تعبيرهم، بينما تشير تقارير ميدانية بأن قوات نظام الأسد سوف تدخل إلى مدينة “منبج” بعد انسحاب الميليشيات منها.

مدونة هادي العبد الله