تخطى إلى المحتوى

ترامب مغرداً بأسباب خروج قوات بلاده من شمال سوريا وتخليهم عن قسد

ضمن سلسلة تغريدات له قبل ساعات على حسابه الشخصي في موقع “تويتر”، قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بأنه قد” آن الأوان للخروج من الحروب السخيفة التي لا نهاية لها”، في إشارة لقرار بدء انسحاب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا اليوم.

وقال الرئيس الأمريكي ضمن تغريداته، بأنه يتعين الآن على كل من تركيا وأوروبا وسوريا وإيران والعراق وروسيا والأكراد، تسوية الأوضاع، وأن يعلموا ما يريدون فعله بمقاتلي داعش المحتجزين في سوريا.

وانتقد ترامب الدول الأوروبية التي لم تستعد رعاياها من مقاتلي تنظيم “داعش”، وقال إن تلك الدول تريد من الولايات المتحدة أن تحتجزهم بتكلفة هائلة، كما أشار إلى الميليشيات الكردية بقوله: “الأكراد حاربوا معنا، لكننا دفعنا مبالغ طائلة من المال والعتاد للقيام بذلك، إنهم يقاتلون تركيا منذ عقود”.

بالمقابل أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم صباحاً بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من مناطق شرق الفرات في سوريا، وقال: “عملية انسحاب القوات الأمريكية شمال سوريا بدأت كما أفاد الرئيس ترامب في اتصالنا الهاتفي أمس”.

إقرأ أيضاً: بعد انسحاب الجيش الأمريكي انشقاق العشرات من عناصر قسد في تل أبيض

وأكد الرئيس التركي بأن بلاده تدرس ماهية الخطوات اللازمة لضمان عدم فرار عناصر تنظيم “داعش” من السجون في منطقة شرق الفرات، وذلك بعد أن أكد الجانب الأمريكي بأن أسرى التنظيم سيصبحون من مسؤولية تركيا من الآن وصاعداً.

كما رجح الرئيس التركي أن يجري اللقاء مع نظيره الأمريكي خلال النصف الأول من الشهر القادم، وكان كل من أردوغان وترامب قد أجريا اتصالاً هاتفيا أمس الأحد بحثا خلاله ملف المنطقة الآمنة التي من المزمع إقامتها شرق الفرات بسوريا.

على الجانب المقابل، أصدر البيت الأبيض اليوم الاثنين بياناً بخصوص الاستعدادات التركية لدخول منطقة شرق الفرات عسكرياً بعد فشل الجهود الدبلوماسية بين كل من الجانبين التركي والأمريكي بشأن التفاهمات حول إقامة المنطقة الآمنة.

الولايات المتحدة تنسحب

وأوضح البيان بأن تركيا ستبدأ قريباً بالعملية العسكرية التي تخطط لها منذ فترة في شمال شرقي سوريا، مضيفاً بأن القوات الأمريكية المتواجدة في المنطقة لن تدعمها أو تشارك فيها، أما ميدانياً، فقد بدأت القوات الأمريكية بالانسحاب من عدة مدن وبلدات حدودية هامة على الحدود السورية التركية.

وبينما تسود حالة من الارتباك في صفوف ميليشيات “قسد”، قامت قيادة الميليشيات بإصدار بيان أكدت فيه على أن “القوات الأمريكية لم تف بالتزاماتها، وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا” على حد تعبيرهم، بينما توالت بعض الانشقاقات في صفوف الميليشيات كنتيجة لحالة التخبط والتشتت التي سرت فيها اليوم.

مدونة هادي العبد الله