تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي في تصريحات جديدة عن عملية نبع السلام وآخر تطوراتها

خلال مؤتمر صحفي له اليوم في مدينة إسطنبول، قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بأن أولوية بلاده هي تنفيذ المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا مع حلفائها الموجودين في المنطقة، والمهم أن تتم عملية “نبع السلام” بأقل قدر من الخسائر والآلام.

واكد أردوغان بأن بلاده تحظى بالدعم الأكبر في عملية “نبع السلام” من أكراد سوريا أنفسهم، وذلك في رد على الجهات التي تزعم قيام تركيا بحرب إبادة موجهة ضد المكون الكردي في سوريا.

وأضاف بقوله: “تعرضت مناطقنا السكنية في ولايات شانلي أورفا وماردين وشرناق وغازي عنتاب إلى 652 هجوماً بالهاون والقذائف الصاروخية حتى الآن”.

وقال أيضاً: “استشهد 18من مواطنينا، قسم كبير منهم أطفال، وأُصيب 147 آخرون في الهجمات على مدننا الحدودية، كما استشهد اثنان من جنودنا و16 من أفراد الجيش الوطني السوري في منطقة العملية”.

إقرأ أيضاً : قوات نبع السلام تسيطر على مدينة تل أبيض بالكامل (فيديو)

وكانت قوات عملية “نبع السلام” المكونة من الجيشين التركي و”الوطني السوري” قد تمكنت من تحرير كامل مدينة “تل أبيض” شمال محافظة الرقة من سيطرة الميليشيات الانفصالية بشكل كامل قبل قليل.

وكانت قوات الجيشين قد بدأت التقدم على أطراف المدينة يوم أمس بشكل تدريجي، قبل أن تعلن وزارة الدفاع التركية قبل قليل السيطرة عليها بالكامل، ويجري الآن تمشيط المدينة وأحيائها للتأكد من إحكام السيطرة عليها.

تقدم متواصل

وكانت قوات نبع السلام قد حررت بلدة سلوك في ريف تل أبيض من سيطرة الميليشيات صباح اليوم، قبل أن تتقدم باتجاه المدينة ذاتها وتحررها قبل قليل، وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت مساء أمس السيطرة على كامل مدينة “رأس العين” شرق نهر الفرات وشمالي محافظة الحسكة السورية.

كما صرحت وزارة الخارجية التركية صباح اليوم بأن عملية “نبع السلام” قد استمرت طوال الليل برياً وجوياً بنجاح، كما تم تحييد 480 عنصراً الميليشيات الانفصالية حتى هذه اللحظة.

مدونة هادي العبد الله