تخطى إلى المحتوى

الجيش الوطني يعلن عن سيطرته على مناطق جديدة ضمن عملية نبع السلام

تستمر قوات عملية “نبع السلام” المشتركة بين كل من الجيش التركي وقوات “الجيش الوطني السوري” بالتقدم وفقاً للخطة المرسومة، وذلك لتحرير مناطق شرقي الفرات في سوريا من سيطرة الميليشيات الانفصالية المعادية لكل من الطرفين.

وفي سياق تقدمه، تمكن “الجيش الوطني السوري” من السيطرة صباح اليوم على معسكرات “الصالحية” و”الليبية” و”تل البنات” بريف “رأس العين” شمال “الحسكة” ضمن عملية “نبع السلام” شمال شرقي سوريا.

بينما توزعت قوات الجيش الوطني السوري والجيش التركي على محاور القتال في كل من “عين العرب” و “منبج” بريف حلب الشرقي بانتظار ساعة الصفر لشن الهجوم وصد التقدم المزمع لقوات نظام الأسد.

إقرأ أيضاً: تصريحات للرئيس التركي بعد تحرك قوات الأسد نحو منبج ومعلومات عن انسحاب قسد

ويأتي هذا التأهب بعد الاتفاق الذي توصلت إليه كل من ميليشيات “قسد” ونظام الأسد بخصوص مناطق سيطرة الميليشيات في شمال شرق سوريا، والتي اتفقت على أن يقوم نظام الأسد باستلام كامل الشريط الحدودي مع تركيا، كرد من قبل الميليشيات الانفصالية على عملية “نبع السلام” التركية.

وكانت وكالة أنباء “سانا” التابعة لنظام الأسد قد أعلنت في وقت متأخر من الليلة الماضية عبر معرفاتها على منصات التواصل الاجتماعي بأن جيش النظام قد بدأ بالتحرك باتجاه مناطق شرق الفرات، للتصدي لما أسموه بـ “العدوان التركي على المنطقة”.

وكانت وكالة “سبوتنيك” الروسية قد تحدثت أمس عن حشود لجيش النظام باتجاه منطقة منبج بريف حلب الشرقي، حيث صرحت الوكالة عن اتفاق أمريكي روسي حول تسليم المنطقة لنظام الأسد، ونشرت وسائل إعلام أن قوات قسد قامت بالانسحاب من مدينة منبج أمس في الوقت ذاته.

محاولة للالتفاف

بينما أقدمت الميليشيات الانفصالية على رفع عَلَم نظام الأسد في بعض المواقع بريف “الرقة” و”الحسكة” للتضليل الإعلامي، وأفادت مصادر ميدانية بأن ميليشيات “قسد” قد بدأت صباح اليوم بإخلاء مواقعها في مدينة “القامشلي” شمال محافظة الحسكة، وذلك تمهيداً لاستلامها من قبل قوات نظام الأسد المدعومة روسياً.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد صرح صباح اليوم بأنه لا توجد أي مشاكل سواء مع الجانب الروسي او الجانب الأمريكي بخصوص منطقة “عين العرب”، أما منبج فيوجد اتفاق مسبق بين الجانبين التركي والأمريكي بخصوصها، وقد تأخر تنفيذه كثيراً، إلا ان تنفيذه سيبدأ اليوم، وفقاً لما صرح به الرئيس التركي.

مدونة هادي العبد الله