تخطى إلى المحتوى

بعد أسبوع من انطلاقها نبع السلام تكشف عدد المناطق التي تم السيطرة عليها بالكامل

بعد مضي أسبوع على انطلاقها، تمكنت عملية “نبع السلام” العسكرية التركية من بسط سيطرتها على مساحات واسعة غير متوقعة من مناطق شمال شرقي سوريا التي كانت سابقاً تحت سيطرة ميليشيات “قسد” الانفصالية.

حيث تابعت قوات عملية “نبع السلام” المتمثلة بالجيش التركي والجيش “الوطني السوري” تقدمها على حساب الميليشيات الانفصالية في مناطق شرقي الفرات، محررة نطاقاً واسعاً حول مدينتي تل أبيض ورأس العين الحدوديتين الهامتين.

حيث تمكنت نبع السلام من السيطرة على 100 منطقة ما بين مدينة وبلدة وقرية في ريفي الرقة والحسكة الشماليين، وقد كانت أبرز المواقع التي تمت السيطرة عليها هي مدينة “تل أبيض” بالكامل، وهي مدينة إستراتيجية على الحدود مع تركيا.

إقرأ أيضاً: قيادة الجيش الوطني السوري تكشف مصير المناطق التي استعادها من ميليشيات قسد

كما تمت السيطرة على العديد من البلدات والقرى منها “علوك شرقي- علوك غربي- الصالحية- البحوث العلمية- معسكر الصالحية- سلوك- مبروكة- الدادات- الواسطة- نص تل- تل حلف”.

بالمقابل خسرت الميليشيات خلال الأسبوع الأول من العملية 653 عنصراً خلال الاشتباكات أو قصف الطيران الحربي التركي لمواقع الميليشيات، كما استطاع الجيش الوطني أسر أكثر من 30 عنصراً، والاستحواذ على عدد من الأسلحة والآليات منها: عربة مصفحة من نوع “همر”، وعدة قواعد صواريخ “كاتيوشا”، ومدفع من عيار 23 مع بيك أب، وصاروخ كونكورس مع قاعدته، ورشاش عيار 14.5، ودبابة، وعربة مصفحة ثانية، وراجمة صواريخ، إضافة لأسلحة خفيفة وذخائر متنوعة.

كما استطاع الجيش الوطني السوري السيطرة على ثلاث قرى في ريف مدينة منبج شرق حلب، وهي: “الدندنية- يالشلي- الأزورية” وقد اغتنم مقاتلو الجيش حينها دبابة لنظام الأسد كانت متمركزة على تلة قرية “يالشلي”.

تقدم مستمر

وصباح اليوم، تمكنت قوات الجيش الوطني السوري من السيطرة على قرى “شلاح” و”العصفورية” و”البرقع” و”تل جمة” و”كاجو شرقي” و”تل عطاش” و”المناجير”، وذلك على محور مدينة “رأس العين” شمال محافظة الحسكة.

وكان الرئيس التركي قد أعلن يوم الأربعاء الماضي انطلاق عملية “نبع السلام” ضد الميليشيات الانفصالية الإرهابية في مناطق شرقي الفرات بسوريا، وذلك بعد تمهيد عسكري وسياسي استغرق أكثر من شهرين، ترافق مع انسحاب لقوات التحالف الدولي من المنطقة.

مدونة هادي العبد الله