تخطى إلى المحتوى

أردوغان يردّ على ترامب في تغريدة نشرها ووزير خارجية تركيا يوضّح نقاط الاتفاق

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عبر تغريدة نشرها في موقع “تويتر” في معرض رده على الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”: “السيد الرئيس، القضاء على الإرهاب – العدو الرئيسي للإنسانية – سيساهم في إنقاذ المزيد من الأرواح”، وأضاف بقوله: “إنني واثق في أن جهودنا المشتركة ستدعم السلام والاستقرار في منطقتنا”.

وكان الرئيس الأمريكي قد عبّر عن شكره لأردوغان بعد اللقاء الذي جمعه بنائبه “مايك بنس” في العاصمة التركية أنقرة يوم أمس، واستمر لمدة ساعتين وأربعين دقيقة، ليتمخض عن اتفاق مشترك بوقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا.

وقال ترامب وقتذاك: “هناك أخبار عظيمة قادمة من تركيا، وسيعقد كل من وزير الخارجية مايك بومبيو وبنس، مؤتمراً صحفياً بعد قليل، أشكر الرئيس أردوغان، سيتم إنقاذ حياة الملايين”.

بينما قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بأن بلاده “ستعلّق عملية نبع السلام لمدة 120 ساعة من أجل انسحاب الميليشيات الانفصالية، وهذا ليس وقفاً لإطلاق النار” على حد قوله.

إقرأ أيضاً : بعد اتفاق أردوغان مع نائب ترامب بيان تركي أمريكي مشترك حول شرق الفرات والمنطقة الآمنة

وأكد جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع وفدي تركيا والولايات المتحدة بأنه “عند انسحاب العناصر الإرهابية فقط، يمكن الحديث عن وقف عملية نبع السلام”.

وشدد الوزير التركي على أن “تعليق العملية لا يعني انسحاب جنودنا وقواتنا من المنطقة فنحن سنواصل التواجد فيها، وسنتابع بشكل مباشر كل ما يتم تنفيذه عبر وجودنا في المنطقة ومصادرنا الاستخباراتية وكل شيء سيتم أمام أعيننا وسنراقبه”.

وأكمل بقوله: “اتفقنا مع الجانب الأمريكي على سحب الأسلحة الثقيلة من الميليشيات الانفصالية، وتدمير مواقعها وتحصيناتها، ومن المهم بالنسبة لتركيا إبعاد جميع العناصر الإرهابية، وإقامة منطقة آمنة بعمق 32 كيلومتر وبطول 444 كيلومتر حتى حدود العراق شرق نهر الفرات بسوريا”.

ردّ في الميدان

وتابع جاويش أوغلو قائلاً: “سنعمل بالتنسيق والتعاون مع الولايات المتحدة أيضا في قضية مكافحة داعش شرق نهر الفرات، فتركيا قادت نضالاً حازماً ضد داعش، وحيّدت من عناصره أكثر من أربعة آلاف عنصر في كل من سوريا والعراق”.

ولفت جاويش أوغلو إلى أن تركيا قد بدأت عملية نبع السلام في التاسع من تشرين الأول أكتوبر “وبالتالي فإن ردّنا قد أعطيناه أصلًا على الأرض، والرئيس أردوغان قال شخصيًا لترامب بأنه لا يمكن لتركيا التفاوض مع أي من الإرهابيين”.

مدونة هادي العبد الله