تخطى إلى المحتوى

البنود الـ 13 للاتفاق التركي الأمريكي لوقف عملية نبع السلام شرق الفرات

تمكن الجانبان التركي والأمريكي من التوصل مساء أمس لاتفاق لوقف العملية العسكرية التركية السورية في مناطق شمال شرق سوريا، مقابل انسحاب كافة عناصر ميليشيات “قسد” مع أسلحتهم، وذلك تمهيداً لإقامة المنطقة الآمنة المخطط لها.

وبعد استمراره لمدة ساعتين وأربعين دقيقة، انتهى الاجتماع مساء أمس في العاصمة التركية أنقرة بين الوفد التركي برئاسة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مع الوفد الأمريكي برئاسة نائب الرئيس الأمريكي “مايك بنس”، متمخضاً الاتفاق المشترك آنف الذكر.

وقد قامت محطة “سي إن إن” الأمريكية بنشر تفاصيل البيان المشترك التركي الأمريكي الذي تم التوصل إليه عقب اجتماع أمس، حيث ضمّ ثلاثة عشر بنداً، جاءت تفاصيلها كالتالي:

1- تعيد الولايات المتحدة وتركيا تأكيد علاقتهما كحليفين في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وتتفهم الولايات المتحدة المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا على حدودها الجنوبية.

2- توافق الولايات المتحدة على أن الظروف على الأرض – ولا سيما شمال شرقي سوريا – تتطلب تنسيقًا أوثق على أساس المصالح المشتركة.

3- تظل تركيا والولايات المتحدة ملتزمتين بحماية مناطق “الناتو” و”سكان الناتو” من جميع التهديدات بفهم متين لـقاعدة “واحد للجميع والجميع للواحد”.

إقرأ أيضاً: بعد اتفاق أردوغان مع نائب ترامب بيان تركي أمريكي مشترك حول شرق الفرات والمنطقة الآمنة

4- يؤكد البلدان التزامهما بدعم الحياة الإنسانية وحقوق الإنسان وحماية المجتمعات الدينية والعرقية.

5- تلتزم تركيا والولايات المتحدة بمحاربة أنشطة تنظيم “داعش” في شمال شرقي سوريا، وسيشمل ذلك التنسيق بشأن مرافق احتجاز المشردين داخليًا من المناطق التي كان يسيطر عليها التنظيم قبل ذلك، حسب ما يقتضيه الوضع.

6- تتفق تركيا والولايات المتحدة على أن عمليات مكافحة الإرهاب يجب أن تستهدف الإرهابيين وحدهم ومخابئهم ومآويهم ومواقعهم والأسلحة والمركبات والمعدات.

7- أعرب الجانب التركي عن التزامه بضمان سلامة ورفاهية سكان جميع المراكز السكانية في “المنطقة الآمنة” التي تسيطر عليها القوات التركية، والتأكيد من جديد على انه سيتم ممارسة أقصى درجات الحرص حتى لا تقع أي أضرار للمدنيين، والبنى التحتية المدنية.

8- يؤكد البلدان التزامهما بوحدة سوريا السياسية ووحدة أراضيها والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، والتي تهدف إلى إنهاء النزاع السوري وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

9- اتفق الجانبان على استمرار أهمية إنشاء “منطقة آمنة” ووظيفتها معالجة “شواغل الأمن القومي” بما في ذلك إعادة جميع الأسلحة الثقيلة من “وحدات حماية الشعب” وتعطيل تحصيناتهم وجميع مواقع القتال الأخرى.

إقرأ أيضاً : تفاصيل تعليق عملية نبع السلام حتى انسحاب ميليشيات قسد من المنطقة الآمنة

10- ستنفذ القوات المسلحة التركية “المنطقة الآمنة” في المقام الأول وسيزيد الجانبان تعاونهما في جميع أبعاد تنفيذها.

11- سيوقف الجانب التركي عملية “نبع السلام” من أجل السماح بسحب “وحدات حماية الشعب” من المنطقة خلال 120 ساعة، وسيتم إيقاف عملية “نبع السلام” عند الانتهاء من هذا الانسحاب.

12- بمجرد إيقاف عملية “نبع السلام”، توافق الولايات المتحدة على عدم مواصلة فرض العقوبات بموجب الأمر التنفيذي الصادر في 14 من تشرين الأول أكتوبر الجاري، والقاضي بحظر الممتلكات وتعليق دخول أشخاص معينين يسهمون في الوضع في سوريا، وستعمل وتتشاور مع مجلس الشيوخ للتأكيد على التقدم المحرز لتحقيق السلام والأمن في سوريا، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254، وبمجرد إيقاف “نبع السلام” وفقًا للفقرة 11 سترفع العقوبات الحالية بموجب الأمر التنفيذي المذكور.

13- يلتزم الطرفان بالعمل معًا لتنفيذ جميع الأهداف المحددة في البيان.

مدونة هادي العبد الله