تخطى إلى المحتوى

تصريحات جديدة للرئيس التركي حول وقف إيقاف عملية نبع السلام والمنطقة الآمنة

خلال تصريحات صحفية له أثناء خروجه من صلاة الجمعة اليوم بمدينة إسطنبول، قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم بأنه قد أكد على أن المنطقة الآمنة يجب أن تكون بعمق 32 كيلومتراً، وأن تمتد على طول الحدود التركية السورية.

وقال أردوغان في سياق تصريحاته: “مرحلة الـ 120 ساعة لانسحاب الميليشيات الانفصالية قد دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من الآن” وذلك في إشارة للمهلة التي تم الاتفاق عليها مع الجانب الأمريكي بهذا الخصوص.

وقال أردوغان حول المنطقة الآمنة: “من ميزات اتفاقنا مع الأمريكيين هي أن قواتنا الأمنية لن تغادر المنطقة، بينما ستنسحب التنظيمات الإرهابية من المنطقة خلال 120 ساعة حتى عمق 20 ميلاً”.

إقرأ أيضاً: تعليق الجيش الوطني حول الاتفاق التركي الأمريكي بشأن وقف العمليات العسكرية

وتابع الرئيس التركي بقوله: “لقد توصلنا إلى اتفاقية مع الوفد الأمريكي مكونة من 13 بنداً، وحصلنا على وعود من الجانب الأمريكي بأن تكون هذه المرحلة تحت قيادة تركيا وبتعاون كامل بين الجانبين”.

وتأتي تصريحات الرئيس التركي بعد اجتماعه أمس بكل من “مايك بنس” نائب الرئيس الأمريكي، و”مايك بومبيو” وزير الخارجية الأمريكي في أنقرة، ضمن اجتماع دام قرابة ثلاث ساعات.

وجرى التوصل في نهاية الاجتماع إلى اتفاق مشترك يقضي بوقف إطلاق النار من الجانب التركي، على أن تنسحب الميليشيات الانفصالية من كامل شمال شرق سوريا باتجاه 20 ميلاً نحو الجنوب مع كامل أسلحتها ومع تدمير كامل مقراتها ودفاعاتها.

اتفاق نهائي

كما تم الاتفاق بشكل نهائي على إقامة منطقة آمنة في تلك المناطق تحت الإشراف التركي، وهو الأمر الذي كان متفقاً عليه أساساً منذ مطلع شهر آب أغسطس الماضي، إلا ان الجانب الأمريكي ماطل وسوّف فيه كثيراً.

وبعد انتهاء الاجتماع، قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ضمن تغريدة له على موقع “تويتر”: “أخبار عظيمة قادمة من تركيا وسيتم إنقاذ ملايين الأرواح” على حد تعبيره، وأكمل بقوله في تغريدة أخرى: “شكراً للرئيس أردوغان”.

مدونة هادي العبد الله