تخطى إلى المحتوى

مكسيم خليل يشيد بتضامن بعض المتظاهرين في لبنان مع الثورة السورية

على إثر موجات المظاهرات التي تجتاح لبنان منذ ثلاثة أيام، تواردت ردود الأفعال السورية المؤيدة والمتضامنة مع المطالب المحقة للشعب اللبناني المنتفض، وخاصة مع ترديد المتظاهرين اللبنانيين لهتافات وشعارات مؤيدة للثورة السورية ومناهضة لأعدائها في أكثر من مرة.

وفي هذا الصدد، أشاد الفنان العالمي السوري “مكسيم خليل” والمؤيد للثورة السورية بموقف المتظاهرين اللبنانيين من الثورة السورية، وذلك من خلال منشور على حسابه الخاص بموقع “فيسبوك” أرفقه بمقطع فيديو لمتظاهرين لبنانيين يبدون تضامنهم مع الثورة السورية.

وكتب خليل في منشوره ذاك: “سوريا نحنا معك للموت، هيَ الشعوب بس تركوهم وشوفو المحبة الحقيقة يلي بتخوف الاستبداد كل الحب لأصحاب الحرية”، في إشارة إلى وحدة الشعوب في طلب الحرية.

إقرأ أيضاً: متظاهرة لبنانية تـُهزء وتشتـُم جبران باسيل بعد نيته زيارة بشار الأسد (فيديو)

هذا وتستمر المظاهرات الغاضبة في لبنان لليوم الرابع على التوالي في عدة مناطق من العاصمة بيروت ومدن أخرى، وذلك احتجاجاً على الضرائب التي تعتزم الحكومة إدراجها في الموازنة العامة للبلاد، وحمل المتظاهرون أعلام بلادهم، ورددوا شعارات منددة بالطبقة السياسية الحاكمة ودعوا إلى مكافحة الفساد، ومن بين الشعارات المرفوعة “الشعب يريد إسقاط النظام”.

وفضلاً عن العاصمة، طالت الاحتجاجات مناطق عديدة في الشمال والجنوب والبقاع، حيث قطع المتظاهرون الطرقات الرئيسية بالإطارات المطاطية رفضا للأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد، ورفضاً لاحتكار الشخصيات السياسية المعروفة لكل الحياة السياسية والاقتصادية على البلاد على مبدأ المحاصصة الطائفية.

مطالب عادلة

ويقول المحتجون إن الحكومة فرضت ضرائب جديدة على الفقراء والطبقة المتوسطة، ويقولون إن الفساد المستشري هو من أوصل البلاد إلى الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعيشها، وهم لا يريدون فقط أن تتراجع الحكومة عن الضرائب الجديدة، وإنما يريدون أيضا إسقاط الحكومة الحالية بكافة رموزها.

وقد تصاعدت نقمة الشارع في لبنان خلال الأسابيع الأخيرة إزاء تدهور قيمة العملة المحلية التي انخفضت قيمتها في السوق السوداء مقابل الدولار، وفرض البنوك عمولة على السحب بالدولار، والذي شحّ أصلاً في السوق، إضافة لسوء الأوضاع الأمنية واستفحال انتشار السلاح بأيدي الميليشيات.

مدونة هادي العبد الله