تخطى إلى المحتوى

نتائج اجتماع بوتين وأردوغان حول مستقبل سوريا والمنطقة الآمنة

بعد أن دام لأكثر من أربع ساعات متواصلة، أنهى الرئيسان التركي “رجب طيب أردوغان” والروسي “فلاديمير بوتين لقاءهما التفاوضي اليوم والذي جرى في منتجع سوتشي” الروسي على ساحل البحر الأسود، وكان محور الاجتماع بشكل عام حول مناطق شمال شرق سوريا.

حيث أكد الرئيس التركي على أنه قد تم التوقيع على وثيقة وصفها بـ”التاريخية” مع روسيا، تقضي بانسحاب ميليشيات “قسد” من كافة حدود المنطقة الآمنة بعمق 30 كيلومتر خلال 150 ساعة اعتباراً من ظهر يوم غد الأربعاء، كما تشمل انسحابها من “تل رفعت” و”منبج” بريف حلب بشكلٍ كاملٍ.

وأضاف بقوله: “شرحت خلال اللقاء عملية نبع السلام وأهدافها المتمثلة في تطهير الحدود من جميع التنظيمات الإرهابية، وسنقدم على مشاريع مع روسيا من شأنها تسهيل العودة الطوعية للاجئين السوريين”، وحول محافظة إدلب شمال سوريا قال: “نريد تعزيز الوضع الحالي في إدلب ودعم البنية التحتية لتعزيز الأمن”.

إقرأ أيضاً: ضابط سوري يكشف رفض أردوغان لقاء بشار الأسد في سوتشي بطلب من بوتين

وبحسب وزيري خارجية البلدين فإن الإعلان المشترك بين روسيا وتركيا سيقرّ تسيير دوريات مشتركة ابتداءً من 23 تشرين الأول أكتوبر بعمق عشرة كيلومترات في شمال شرقي سوريا ما عدا مدينة القامشلي بريف الحسكة.

وذكر وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أنه بدءاً من يوم غد الأربعاء ستدخل وحدات من الشرطة العسكرية الروسية لسحب ميليشيات “قسد” من مناطق شمال شرقي سوريا خلال 150 ساعة.

بالمقابل قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بأنه سيتم الحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة الواقعة ضمن عملية “نبع السلام” التي تضم تل أبيض شمال الرقة ورأس العين بريف الحسكة.

المهم هو النفط !

وكان وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” نية إدارة ترامب إبقاء عدد صغير من القوات العسكرية الأمريكية شمال شرق سوريا بالقرب من حقول النقط التي تخضع حالياً لسيطرة ميليشيات “قسد”، وسط تناقضات متضاربة حول سحب كامل القوات أو الإبقاء على عدد صغير منها.

وكان ترامب قد بدأ مؤخراً في الإشارة إلى “تأمين حقول النفط” في سوريا في الوقت نفسه الذي أعلن فيه سحب كامل القوات العسكرية من هناك، وكان السيناتور الجمهوري “ليندسي غراهام” من أوائل من قدم هذا المقترح، مشيراً إلى أن وظيفة القوات الأمريكية ستكون حماية حقول النفط على الأقل.

مدونة هادي العبد الله