تخطى إلى المحتوى

نتائج الانتخابات الكندية المصيرية بالنسبة للاجئين وترودو (صور)

انجلت نتائج الانتخابات العامة الكندية التي جرت يوم أمس الاثنين، وذلك عن فوز لرئيس الوزراء الليبرالي الحالي “جاستن ترودو”، لينال ولايته الثانية متقدماً على خصمه زعيم المحافظين “أندرو شير”.

ومع أنه فقد الأغلبية في مقاعد مجلس العموم، لكنه حقق نتائج قوية على نحو غير متوقع، وذلك على الرغم من سلسلة الفضائح التي أضعفته وشوهت صورته كرمز ليبرالي.

وكان من المتوقع أن يفوز الحزب الليبرالي الذي يرأسه ترودو بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان، إلا أن الليبراليين فشـلوا في تحقيق الأغلبية، ما يعني أنهم سوف يضطرون إلى الاعتماد على حزب معارض للبقاء في السلطة وتشكيل حكومة ائتلافية.

إقرأ ايضاً: منطقة في كندا تمنع تحليق الطيران الحربي لأجل أطفال سوريين

وقال ترودو تعليقاً على فوزه بأن الكنديين رفضوا الانقسام والسلبية وانتخبوا أجندة تقدمية، وكانت تقديرات عدد من محطات التلفزيون الكندية قد أفادت بأنّ الليبيراليين بزعامة ترودو سيفوزون بالانتخابات الفيدرالية وسيتمكنون من تشكيل الحكومة المقبلة.

من جهتها أفادت النتائج الرسمية الأولية التي نشرتها اللجنة المستقلة للانتخابات، استناداً إلى فرز 18% من الأصوات، بأنّ الليبراليين تصدّروا الانتخابات في 145 من أصل 338 دائرة انتخابية في كندا، مقارنة بـ 106 دوائر لحزب المحافظين.

رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو
رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو
رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو
رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو

وحلّ في المرتبة الثالثة في الانتخابات بحسب التقديرات، حزب انفصاليو كيبيك بحصولهم على 33 مقعداً يليهم الحزب الديمقراطي الجديد اليساري الذي حصل على 20 مقعداً، ونشرت هذه التقديرات فور إغلاق مكاتب الاقتراع في عموم أنحاء البلاد التي تغطّي ست مناطق زمنية مختلفة.

تضامن مع اللاجئين

ويعرف عن ترودو مواقفه الداعمة لقضايا اللاجئين في كافة أنحاء العالم خاصة اللاجئين السوريين، وكانت حكومته قد أعلنت عند فوزها في خريف عام 2015 عن برنامج لاستقبال 150 ألف لاجئ سوري، تم بالفعل استقبال معظمهم ضمن برامج إعادة التوطين لدة الحكومة الكندية.

وكان ترودو قد خرج وقتذاك ليستقبل بنفسه أولى الطائرات التي حملت الدفعة الأولى من اللاجئين السوريين، معبراً عن تضامنه معهم ومع معاناتهم، ومن المعروف أن برامج اللاجئين لدى الحكومة الكندية هي الأقوى عالمياً، كما تتيح للاجئ الحصول على إقامة دائمة فور وصوله إلى الأراضي الكندية، مع حق الحصول على الجنسية الكندية بعد مضي أربع سنوات فقط على إقامته.

مدونة هادي العبد الله