تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي يتوجه بالشكر وبرسالة خاصة للجيش الوطني السوري (فيديو)

توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالشكر للجيش الوطني السوري الذي شارك إلى جانب القوات التركية في عملية “نبع السلام” شرق نهر الفرات شمالي سوريا.

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية، الخميس، مع هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية “تي أر تي” بمدينة إسطنبول.

وأعرب أردوغان عن شكره للجيش الوطني السوري الذي قدم 96 شهـ.يدا و374 مصـ.ابا خلال عملية “نبع السلام”.

وأشار أن الجيش التركي قدّم 7 شهداء و95 مصـ.ابا إضافة إلى 20 شهـ.يدا من المدنيين و187 مصـ.ابا خلال العملية العسكرية ضد الإرهابيين.

وأضاف الرئيس التركي كما تعلمون لدينا ٢٠ شهـ.يدا من المدنيين و٧ شهـ.داء من الجنود. ولديهم كذلك. وعدد جـ.رحاهم أكثر من عدد جـ.رحانا.وهم قوم يخـ.يفون المـ.وت وهم قوم يهـ.اجمون المـ.وت.

وأعطيكم العدد، وهو العدد النهائي: حتى الآن استشهد ٧ جنود من القوات المسلحة التركية، وأصـ.يب ٩٥ آخرون.وارتقى من الجيش الوطني السوري ٩٧ شهيدا، وأصـ.يب ٣٧٤ جنديا. وفي هذه المرحلة استشهد ٢٠ مدنيا، وعدد الجـ.رحى المدنيين هو ١٨٧.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية، لم تف بوعودها حيال إخلاء مدينة منبج من الإرهابيين، رغم مرور عام ونصف على اتفاق “خارطة طريق منبج” الذي كان ينص على تطهير المدينة من إرهابيي “ي ب ك” خلال 90 يوما.

وأردف قائلا: “لدينا إرادة حقيقية لتجفيف الإرهاب في منبعه.. وإذا قمت برعاية الإرهاب(في اشارة لبعض الجهات التي لم يحددها) فسيأتي يوم ويقتلع عينك”.

وأضاف أن نحو 90 بالمئة من سكان منبج هم من العرب، وأن السكان الأصليين للمدينة اضطروا لترك ديارهم بسبب تواجد الإرهابيين في مناطقهم، مطالبا الأمريكيين بإتاحة الفرصة لعودة سكان منبج إلى ديارهم.

وعن المناطق المحررة بفضل عملية نبع السلام، قال أردوغان: “سكان هذه المناطق يشعرون بارتياح حاليا، والروس والنظام سيقومون خلال 150 ساعة (حسب الاتفاق التركي الروسي) بمراقبة المناطق الممتدة من شرق رأس العين حتى الحدود العراقية باستثناء القامشلي، وسيقومون بتطهير تلك المناطق من الإرهابيين حتى عمق 30 كلم”.

ولفت إلى أن الاتفاق المبرم بين أنقرة وموسكو، ينص على قيام القوات الروسية والنظام السوري بتطهير تل رفعت من الإرهابيين.

وشدد الرئيس التركي أن بلاده ستقوم بسحق رؤوس الإرهابين إذا تجرؤوا على الإضرار ببلاده، قائلا “سنفعل ما يلزم، فلم يعد من الصعب وصولنا إليهم”.

ولفت إلى أن تركيا تخطط إلى إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا، تتضمن مشاريع تنموية مثل إنشاء المستشفيات والمدارس ودور العبادة والمنازل ومؤسسات حكومية، مبينا أنه عرض هذا المشروع على رؤوساء دول وحكومات في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أن ما نقل على لسانه حول المنطقة الآمنة خرج عن سياقه الحقيقي ليزعم ان تركيا تؤسس دولة جديدة في المنطقة، وتساءل “ما علاقة المنطقة الآمنة بإنشاء دولة جديدة؟”.

ملف إدلب

وحول إدلب قال أردوغان “لولا التضامن الثلاثي(بين تركيا وروسيا وإيران) لكانت إدلب تحولت تقريبًا إلى بحيرة من الدماء”.

وبخصوص زيارته المرتقبة إلى واشنطن، قال أردوغان “سأستجيب لدعوة ترامب وسأزور واشنطن يوم 13 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل على رأس وفد”، لافتا أنه برفع ترامب العقوبات الاقتصادية عن تركيا لم يبق مانع للقيام بالزيارة المقررة. وكان ترامب قد أعلن في تغريدة الخميس، أنه أجرى محادثة مع قيادي منظمة “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابية في سوريا، المدعو فرحات عبدي شاهين، الملقب باسم “مظلوم”، وأشار إلى تقدم إرهابيي تلك المنظمة نحو حقول النفط في شمال سوريا، دون الخوض في تفاصيل.

وفي وقت سابق اليوم، أعرب رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، عن قلقه من اعتبار القيادي بتنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي، فرحات عبدي شاهين الملقب بـ”مظلوم”، شخصية سياسية شرعية. 

مدونة هادي العبد الله