تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة تـهـ.دد الأسد وروسيا بالـسـ.حق في حال الاقتراب من هذه المناطق شرق سوريا

وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء، أكد وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” يوم أمس بأن القوات الأمريكية ستتصدى لأية محاولة لانتزاع السيطرة على حقول النفط شرقي سوريا أياً كان الطرف الذي سيحاول ذلك.

وقال إسبر بأن القوات الأمريكية موجودة في المنطقة للحيلولة دون وصول تنظيم “داعش” أو قوات روسية أو تابعة للنظام السوري إلى “الموارد الحيوية” بحسب تعبيره، وأضاف بأن القوات الأمريكية سترد بالقوة السـ.احـقة على أي جماعة تهـ.دد سلامتها في المنطقة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي بأن ميليشيات “قسد” ستعتمد على الدخل القادم من النفط، من أجل تمويل مقـ.اتليها وخاصة القوات التي تحرس مقـ.اتلي تنظيم “داعش” على حد زعمه.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد قال في لقاء متلفز نقلته وسائل إعلامية أمريكية يوم الأحد الماضي: “لا ننوي البقاء بين تركيا وسوريا للأبد، حروبهم مستمرة منذ سنوات، ولكننا نريد تأمين النفط ومن المحتمل أن نقـ.اتل في حال اقترب أحد وحاول أخذه، هناك كميات مهولة من النفط، ومن الهام أن نؤمن عليه وذلك لأسباب”.

إقرأ أيضاً: السعودية تصدر بياناً حول البغدادي وتبعث برسالة هامة إلى الولايات المتحدة

كما اقترح ترامب توظيف شركة نفط أمريكية لإدارة حقول نفط في سوريا، في حين بدأ الجيش الأمريكي بتعزيز القدرات العسكرية في حقول النفط السورية عبر إرسال قوات ومدرعات.

وأثار هذا الأمر استياء روسيا التي وصفت الولايات المتحدة بـ “ممارسة اللصوصية على مستوى عالمين”، معتبرة أن هذه الحقول يجب أن تكون تحت سيطرة قوات نظام الأسد فقط، وذلك وفقاً لما صرح به المبعوث الخاص الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” منذ أيام.

هذا ومن خلال إفادة قدمها “مايكل باركين” المستشار الخاص بالبعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ضمن جلسة مجلس الأمن الدولي التي انعقدت الأسبوع الماضي بشأن الوضع الإنساني في سوريا، أكدت الولايات المتحدة الأمريكية التزامها بضمان أمن واستقرار سوريا، محذّرة من مغبة أي تصعيد عسكري في محافظة إدلب شمال غربي البلاد.

الدور الأمريكي

وقال باركين في هذا الصدد: “تبقى الولايات المتحدة ملتزمة بضمان أمن سوريا واستقرارها، ولهذا السبب بالضبط توجه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو الأسبوع الماضي إلى العاصمة التركية أنقرة”.

وأضاف قائلاً: “نأمل بناءً على تأكيدات من السلطات التركية، بأن يتم وقف إطلاق النار الدائم وحماية حياة المدنيين والحفاظ على الهزيمة الإقليمية الصعبة لتنظيم داعش”.

مدونة هادي العبد الله