تخطى إلى المحتوى

مناطق حدودية ترفض ميليشيات قسد الانسحاب منها بشكل كامل

خلال مؤتمر صحفي في مدينة الحسكة المحتلة، أعلنت ميليشيات “قسد” بأن الانسحاب من المناطق الحدودية مع تركيا هو “عسكري فقط، ومؤسسات الإدارة الذاتية ستبقى بكامل هيكليتها لإدارة شؤون المنطقة والعمل مع التحالف الدولي سيبقى مستمراً”، على حد زعمهم.

كما أعلنت ميليشيات “قسد” عبر بيان رسمي عن موافقتها على اتفاق سوتشي بين الجانبين التركي والروسي بخصوص المنطقة الآمنة والانسحاب بعمق 32 كيلومتر من الشريط الحدودي السوري التركي، شرط أن تتولى قوات نظام الأسد الانتشار على الشريط الحدودي.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت عن وصول عشرات العربات المدرعة الخاصة بجيشها إلى سوريا، وذلك للقيام بدوريات في المنطقة الآمنة بموجب اتفاق سوتشي الأخير بينها وبين تركيا، وقالت الوزارة بأن العربات قد وصلت إلى قاعدة حميميم في سوريا.

إقرأ أيضاً : قوات الأسد تدخل مدينة الدرباسية لأول مرة منذ 7 سنوات (فيديو)

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة الماضي عن وصول نحو 300 عنصر من الشرطة العسكرية الروسية إلى سوريا، في إطار التفاهم الأخير بين تركيا وروسيا بشأن إبعاد ميليشيات “قسد” عن الشريط الحدودي السوري التركي.

ويوم أمس قامت قوات حرس الحدود التابعة لنظام الأسد بالانتشار في مدينة “الدرباسية” على الحدود مع تركيا، وكانت قوات نظام الأسد قد بدأت بالانتشار في عدة مناطق من شمال شرق سوريا خلال اليومين الماضيين، مقتربة بذلك إلى حد غير مسبوق منذ سبع سنوات من الحدود التركية السورية.

النظام يتقدم

وقالت وكالة الأنباء التابعة لنظام الأسد “سانا” منذ يومين بأن قوات النظام قد سيطرت على أربع قرى جديدة في ريف رأس العين غربي الحسكة، وقلصت المسافة باتجاه الحدود التركية لتقترب كثيراً جداً من تلك الحدود.

وبحسب ما نشرته الوكالة، فإن قوات النظام قد سيطرت على قرى “أم حرملة وباب الخير وأم عشبة والأسدية” في ريف رأس العين الجنوبي الشرقي، وقلصت المسافة باتجاه الحدود التركية، إلى ثلاث كيلومترات فقط، وقالت الوكالة بأن “وحدات من الجيش العربي السوري خاضت اشتباكات ضد قوات الاحتلال التركي بريف رأس العين” على حد زعمهم.

مدونة هادي العبد الله