تخطى إلى المحتوى

داعش ينعي البغدادي رسميا ويكشف اسم خليفته الجديد

بثّ ما يسمى بـ “مؤسسة الفرقان” التابعة لتنظيم “داعش” اليوم كلمة صوتية للمدعو “أبو حمزة القرشي” المتحدث الرسمي باسم التنظيم، نعى فيها مقتـ.ل زعيم التنظيم “أبو بكر البغدادي” والناطق السابق باسم التنظيم “أبو الحسن المهاجر”.

وأعلن المتحدث في كلمته بأن ما يسمى بـ “مجلس شورى الدولة الإسلامية” قد قام بتنصيب المدعو “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي” كـ “خليفة للمسلمين” على حد وصفه، مطالباً جميع عموم المسلمين لمبايعة “الخليفة الجديد” للتنظيم.

هذا وأعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” يوم الأحد الماضي مقـ.تل زعيم تنظيم “داعش” الملقب بـ “أبو بكر البغدادي” ضمن عملية خاصة نفذتها قوات أمريكية في ريف إدلب الشمالي، وكشفت وسائل إعلام أمريكية عن أنه قد تم التخلص من بقايا جثة زعيم التنظيم يوم الاثنين الماضي في البحر، دون أن تحدد المكان بدقة.

إقرأ أيضاً : مسؤولون أمريكيون يكشفون مصير جـ.ثة البغدادي ويؤكدون نهاية مساعده الرئيسي

ورجح مسؤول أمريكي أن يتم اختيار خليفة لزعيم تنظيم “داعش” بسرعة، مشيراً إلى أن التنظيم يمتلك عدداً كافيا من القادة لاختيار قائد جديد له خلال 15 يوماً كحد أقصى، وأضاف بقوله: “الزعيم الجديد للتنظيم يمكن أن يقود حوالي 14 ألف مقاتل موزعين في سوريا والعراق، وقد يتقرب من زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري” على حد قوله.

وكان رئيس الأركان الأميركي “مارك ميلاي” قد صرح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” قبل أيام بأن البغدادي كان يختبئ في نفق حين فجـ.ر حزامه الناسف، لافتاً إلى أن بعض الفيديوهات لعملية مقتل البغدادي قد تصبح متاحة خلال أيام على حد قوله.

وهذا ما حدث بالفعل يوم أمس، حيث نشرت وزارة الدفاع الأمريكية يوم أمس مقطعاً مصوراً لما قالت بأنه لحظة الهجوم على المنزل الذي كان يختبئ فيه البغدادي بريف إدلب.

تفاصيل وفيديوهات

وأظهرت المشاهد جنوداً لحظة تسللهم إلى المنزل الواقع في بلدة “باريشا” بريف إدلب الشمالي قبل أيام، بينما قال قائد القيادة الوسطى الأمريكية بأن العملية التي نُفذت ضد البغدادي قد أسفرت عن مقتل ستة أشخاص، مضيفاً أن رفات البغدادي قد تم دفنها في البحر على حد قوله.

وقال القائد بأن الولايات المتحدة قد حمت 11 طفلاً كانوا في المنزل الذي يتواجد فيه البغدادي، فيما تم اعتقال رجلين كانا في ذات المنطقة، بينما شارك في العملية نحو 70 شخصاً توجهوا إلى الموقع في ست مروحيات انطلاقاً من أربيل في شمال العراق.

مدونة هادي العبد الله