تخطى إلى المحتوى

تصريحات هامة للرئيس التركي بعد انتهاء المهلة لانسحاب ميليشيات قسد من المنطقة الآمنة

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم بتصريحات جديدة حول مستجدات الوضع في مناطق شمال شرق سوريا، ومدى التزام ميليشيات “قسد” بالاتفاقيات التركية المشتركة مع روسيا والولايات المتحدة الامريكية، والتي نصت جميعاً على انسحاب تلك الميليشيات بعيداً عن الحدود التركية.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم في العاصمة أنقرة عقب عودته من زيارته للمجر، قال الرئيس التركي في سياق تصريحاته: “لن ننسى أولئك الذين قاموا بحماية الإرهابيين وفتحوا الأحضان للقـ.تلة المـ.أجورين ضد تركيا”، وتابع بالقول: “أولئك الذين وعدونا بانسحاب منظمات (ي ب ك / ب ي د / بي كا كا) من شمال سوريا خلال 120 ساعة، لم ينفذوا وعودهم”، في إشارة لكل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الرئيس التركي: “الإرهابيون ينفذون الهجمات ضد الجيش الوطني السوري، وارتقى صباح اليوم 11 شهيداً، ولكن في المقابل هناك عدد أكبر من القـ.تلى في الطرف الآخر”، وأكمل بقوله: “لقد وفّرت عملية نبع السلام فرصة مهمة لرؤية الأصدقاء الحقيقيين لبلادنا، وتركيا حطّـ.مت بعملية نبع السلام خلال 8 أو 9 أيام خططاً خبـ.يثة وضعت على مدار 8 أعوام”.

إقرأ أيضاً : الرئيس الأمريكي يوافق على خطة عسكرية جديدة في شرق سوريا

وقال أردوغان تعليقاً على التحقيق الذي فتح مع المنتخب التركي الوطني خلال تصفيات كأس أوروبا: “تركيا ترفض الموقف العنصـ.ري والظاـ.لم والسياسي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم تجاه منتخبنا الوطني وأنديتنا، رياضيونا الذين يمثلون بلادنا في الخارج يواجهون حملة ممنهجة تستهدفهم منذ انطلاق عملية نبع السلام”.

وحول الموضوع ذاته أكمل الرئيس التركي قائلاً: “وصف تضامن الرياضيين الأتراك مع الجنود بالسلوك السياسي الاستفزازي هو أمر غير قانوني ويتجاوز الكيل بمكيالين” على حد تعبيره.

وحول توابع عملية تصفية زعيم تنظيم “داعش” قال أردوغان: “نعمل على نقل أفراد أسرة البغدادي الذين ألقينا القبض عليهم إلى مراكز الترحيل، سيبقون هناك بانتظار قرارات وزارة العدل، ومن المهم بالنسبة لنا هو أن يكون إلى جانب زوجة أبو بكر البغدادي طفله، وتستمر بكل دقة إجراءات التحقيق بشأن ذلك”.

حول تنظيم داعش

وتابع بقوله: “عدد عناصر داعش الذين حُظر دخولهم إلى تركيا بلغ لغاية اليوم 76 ألفًا، والذين تم ترحيلهم 7550، ويقبع حاليًا 1149 منهم في سجوننا”، وكان العديد من المسؤولين الأتراك قد جددوا عزمهم على عدم الاحتفاظ بعناصر تنظيم “داعش” ممكن سحبت منهم الجنسية من قبل دولهم الأصلية.

وختم الرئيس التركي بقوله: “تحدثنا الليلة الماضية مع ترامب وسأتحدث مع بوتين مرة أخرى لتقييم التطورات حول سوريا”، حيث اعلنت الرئاسة التركية يوم أمس بأن أردوغان سيتوجه إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل للقاء نظيره الأميركي “دونالد ترامب”، والذي أجرى معه مكالمة هاتفية يوم أمس الأربعاء.

لقاء مرتقب

وقالت الرئاسة التركية بأن الرئيسين قد أكدا بأنهما سيلتقيان في واشنطن الأربعاء القادم الموافق 13 تشرين الثاني نوفمبر بدعوة من الرئيس ترامب نفسه، وأكد الرئيس الأميركي يوم أمس زيارة اردوغان إلى البيت الأبيض عبر تغريدة من تغريداته الشهيرة.

وقال ترامب في تغريدته بأنه قد بحث مع اردوغان أثناء اتصالهما الهاتفي يوم أمس مسألة الحدود السورية التركية والقضاء على “الإرهاب” وإنهاء “الأعمال العدائية مع الأكراد” على حد تعبيره، وقال أيضاً: “أبلغني اردوغان بتوقيف العديد من مقاتلي تنظيم داعش الذي أعلن عن فرارهم خلال النزاع، بما في ذلك زوجة وشقيقة للقاتل الإرهابي أبو بكر البغدادي”.

مدونة هادي العبد الله