تخطى إلى المحتوى

خدمات إنسانية مقدمة للسوريين ولاية إسطنبول إليكم التفاصيل (فيديو)

أعلنت إحدى المنظمات التركية المعنية بخدمات المجتمع المدني عن استعدادها لتقديم خدمات هامة للاجئين السوريين المقيمين في تركيا وضمن ولاية إسطنبول على وجه التحديد، وذلك على الصعيدين الانساني والقانوني، وبشكل مجاني تماماً.

وفي هذا الصدد، تحدث الناشط السوري المهتم بشؤون اللاجئين في تركيا “أحمد صبرة” عن تلك الخدمات المجانية التي تقدمها تلك المنظمة، والتي تعتبر هامة جداً بالنسبة للجالية السورية في مدينة إسطنبول المكتظة بالسوريين أصلاً.

وقال صبرة في مقطع مصور له عبر قناته في “يوتيوب” بأن منظمة “Mülteciler Derneği” هي منظمة تركية تقدم العديد من الخدمات المجانية للاجئين في المدينة، ومنها توكيل محامي بشكل مجاني وبتكلفة مالية زهيدة، إضافة لتوفير دورات مجانية لتعليم اللغة التركية ومرشدين نفسيين والعديد من الخدمات المجانية أو ذات التكلفة الزهيدة.

وللوصول إلى المنظمة المذكورة يمكن زيارة العنوان التالي في مدينة إسطنبول:
Turgut Reis Mahallesi, Fatih Bulvarı, No:306 Sultanbeyli

إقرأ أيضاً: وزير التربية التركي يعلن قرارات وخطوات جديدة بخصوص الطلاب السوريين في المدارس التركية

على صعيد متصل، وبعد اجتماع ضم كلاً ممثلين عن الجانبين السوري والتركي، أكدت “اللجنة السورية التركية” المعنية بمتابعة أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا بأن هناك تسهيلات جديدة حول القرارات الأخيرة الخاصة بالسوريين المقيمين في مدينة إسطنبول، والمشمولين بقانون الحماية المؤقتة.

وحضر الاجتماع وقتذاك كل من “أمل شيخو” منسقة شؤون اللاجئين في الائتلاف الوطني السوري المعارض، وعضو الائتلاف الوطني “يوسف محلي”، ومدير دائرة الهجرة في مدينة إسطنبول “رجب باتو”، وشملت القرارات أصحاب الأعمال والمشاريع الحاصلين على تراخيص عمل منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى طلاب الجامعات، والحالات الإنسانية كالأيتام والأرامل، إلى جانب العوائل التي لدى أبنائها قيود مدرسية في ولاية إسطنبول.

حالات خاصة

وقال مدير دائرة الهجرة في مدينة إسطنبول “رجب باتو” بأن التعامل مع أصحاب الحالات الآنف ذكرها سيتم بالتدريج حسب الأولوية، مشيراً إلى أنه بدأ العمل بشأن الحالات المتعلقة بطلاب المدارس، وأضاف بأن السلطات التركية قد أنهت التجهيزات الخاصة بافتتاح مركزين لاستقبال المراجعين من السوريين، لافتاً إلى أن المركز الأول يقع في منطقة “أسنيورت” ويستقبل المراجعين حتى الساعة 11 مساء بما فيها أيام العطلة، أما المركز الثاني فهو في منطقة “إسنلر”.

ونوه إلى أنه قد تم تسجيل 15 ألف لاجئ سوري بدون قيد في المدن التركية المتاح التسجيل فيها، مشدداً على ضرورة التعاون مع جميع الهيئات لمراجعة حجم العمل الكبير المطلوب، ودعا في الوقت ذاته إلى رفع مستوى التنسيق لحل كافة المشكلات التي يعاني منها اللاجئون السوريون في تركيا.

وأكد المسؤول التركي على أهمية استقبال الحالات الإسعافية في كافة المستشفيات الواقعة في مدينة إسطنبول، مع استمرار منح العلاج للحالات المرضية حتى لو كان المريض لا يحمل بطاقة الحماية المؤقتة أو أي قيد.

ضرورة تسوية الأوضاع

وأكد على ضرورة تسجيل جميع السوريين الذين لا يملكون أي قيود، للحصول على بطاقة الحماية المؤقتة قبل انتهاء المهلة القانونية – التي انتهت فعلياً في آخر يوم من الشهر الماضي – وهي المهلة النهائية التي أعطتها وزارة الداخلية لكافة السوريين لتسوية أوضاعهم القانونية قبل أن تبدأ بمحاسبتهم.

وأضاف باتو بأنه سيتم العمل لاحقاً على حالات لم الشمل للعائلات التي يحمل أغلب أفرادها بطاقة الحماية المؤقتة الصادرة من ولاية إسطنبول، بعد أن أقرت الحكومة هذا التسهيل، كما تم فتح إمكانية استصدار بطاقات كيمليك تابعة لولاية إسطنبول للعائلات السورية التي تضم أطفالاً يدرسون في مدارس ولاية إسطنبول.

مدونة هادي العبد الله