تخطى إلى المحتوى

قرارات جديدة تخص السوريين في تركيا وخاصة ملف جوزات السفر

قامت الحكومة التركية مؤخراً بإصدار سلسلة من القرارات الجديدة حول السوريين الموجودين على أراضيها سواءً من المقيمين النظاميين أو اللاجئين المشمولين بنظام الحماية المؤقتة، وأهمها قرار معاملة جواز السفر السوري منتهي الصلاحية كجواز ساري المفعول في عموم الدوائر الحكومية التركية.

وفي تصريح له إلى قناة “حلب اليوم”، قال “محمد عدنان زعيرباني” العضو في اللجنة الاستشارية عن السوريين في ولاية غازي عنتاب التركية بأن والي غازي عنتاب قد أبلغهم في الاجتماع المنعقد ظهر يوم أمس الجمعة بأن الحكومة التركية قد قررت إلغاء اشتراط تجديد جواز السفر لتمديد الإقامة السياحية أو تجديد إقامة العمل في تركيا.

ونقل زعيرباني عن والي غازي عنتاب قوله: “أي معاملة داخل الأراضي التركية تحتاج جواز سفر إلى جانب الإقامة، سيُعمل بالجواز المنتهي الصلاحية بخصوصها”، مؤكداً بأن القرار قد صدر وسيُعمل به فور وصوله إلى إدارة الهجرة.

إقرأ أيضاً: خدمات إنسانية مقدمة للسوريين ولاية إسطنبول إليكم التفاصيل (فيديو)

وكانت عموم دوائر الهجرة والعمل في تركيا قد اشترطت على السوريين في السابق استخراج أو تصديق جواز السفر من قنصلية نظام الأسد في إسطنبول، وذلك لقبول طلبات تمديد الإقامة وتجديد إذن العمل، وبالتالي دفع رسوم وتكاليف باهظة للنظام وسماسرة القنصلية تبلغ ملايين الدولارات سنوياً في المجمل.

وخلال الاجتماع الدوري، أكد والي غازي عنتاب بأن دخول السوريين إلى بلدهم سيكون متاحاً خارج نطاق زيارة العيدين وفي أي وقت، وذلك لجميع الحاصلين على بطاقة “كملك” أو إقامة صادرة من غازي عنتاب، وذلك ابتداءً من بداية كانون الأول ديسمبر القادم.

أذونات العمل

وأضاف زعيرباني بأن والي غازي عنتاب قد شدد على أن الجهات التركية المختصة ستنفذ دوريات مكثفة على المعامل والمؤسسات والمنظمات، فيما يخص استخراج أذونات عمل للعاملين، ونقل عن الوالي قوله: “سنتحرك للتفتيش مع حسن نية، حيث قد يتم إنذار مدير المؤسسة في المرة الأولى، أو القبول بإثباتات التقدم للحصول على أذونات العمل، مع فرض مخالفة 14 ألف ليرة تركية على رب العمل في حال عدم خضوعه للقوانين حول ذلك”.

وبحسب زعيرباني فقد أكد الوالي على تحديد يومي السبت والأحد الحاليين للسماح بعودة من لم يرجعوا بعد قضاء إجازة العيد في سوريا، مضيفاً بأنه قد تمت مطالبة الوالي بتمديد الفترة ولكن دون تأكيد أو رفض.

شواغر وظيفية قريباً

كما بلّغ الوالي عموم الحاضرين في الاجتماع بأن الجهات التركية ستعلن قريباً الحاجة إلى توظيف نحو خمسة آلاف عامل سوري متخصص في الإنشاءات والبناء، للعمل في ولاية “إزميت” القريبة من إسطنبول، مع إمكانية نقلهم مع عائلاتهم إلى تلك الولاية.

هذا وتعتبر اللجنة الاستشارية السورية جهة غير رسمية، وتضم نحو 15 عضواً من المتابعين لأوضاع السوريين، وتجتمع في آخر يوم جمعة من كل شهر مع والي ولاية غازي عنتاب التركية، حيث يتم طرح مشاكل وهموم المواطنين السوريين المقيمين في الولاية، للوقوف على احتياجاتهم ومحاولة الحصول على حلول لأوضاعهم المختلفة.

مدونة هادي العبد الله