تخطى إلى المحتوى

الطيران الإسرائيلي يستهدف دمشق بعدة غارات جوية (فيديو )

في سياق غاراته المتكررة على دمشق وبعض المواقع العسكرية التابعة لنظام الأسد وإيران، استهدف الطيران الإسرائيلي بعدة غارات جوية أحد المباني المجاورة للسفارة اللبنانية في منطقة “المزة فيلات” في دمشق فجـ.ر اليوم الثلاثاء.

وقال الإعلام التابع لنظام الأسد بأن “طائرات العـ.دو الإسرائيلي في سماء داريا”، بينما أفادت وكالة “سانا” بسقوط قتـ.يلين وإصـ.ابة ستة آخرين كحصيلة أولية جراء “استهداف معاد” لبناء مدني في المزة بالقرب من السفارة اللبنانية بدمشق.

بينما قال وزير الداخلية في نظام الأسد اللواء “محمد خالد الرحمون” بأن هناك قـ.تلى وجـ.رحى قد سقـ.طوا في استهداف معاد لبناء في منطقة المزة بدمشق مصيفاً بأن “الجهات المختصة قد باشرت بالتحقيق”.

وأعلنت حركة الجهـ.اد الإسـ.لامي في فلسطين في بيان، الثلاثاء، استهداف عضو المكتب السياسي للحركة أكرم العجوري في دمشق، معلنة نجاته من الاستهداف ومقـ.تل أحد أبنائه.

إقرأ ايضاً: غارات إسرائيلية على أهداف عسكرية بريف دمشق “بيان للجيش الإسرائيلي”

وخلال شهر آب أغسطس الماضي، صرح الجانب الإسرائيلي علانية عن مسؤوليته التامة بقـ.صف أهداف عسكرية داخل الأراضي السورية وتحديداً في محيط دمشق، ضمن خبر بات اعتيادياً جداً، وخفيف الوقع على مشاعر “السيادة الوطنية” لدى نظام الأسد الذي باع البلد تماماً!

وقد كشفت إسرائيل عن طبيعة الأهداف العسكرية التي قصت.فتها طائراتها الحربية وقتذاك قرب العاصمة دمشق، وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي” عبر تغريدات نشرها على حسابه الرسمي على موقع “تويتر” بأن الطائرات الإسرائيلية قد شنت غارات على مواقع ميليشيا “فيلق القدس” الإيراني جنوب شرقي دمشق.

وأضاف بأن الحديث كان عن عملية مخططًا فيها لإطلاق عدد من الطائرات المسيرة المسلحة ضد أهداف إسرائيلية، مشيرًا إلى أن “فيلق القدس” الإيراني والميليشيات الشيعية خططت لإطلاق هذه الطائرات من الأراضي السورية، مؤكدًا بأنه قد تم احباط هذه المحاولة، محملًا إيران ونظام الأسد المسؤولية المباشرة عن هذه المحاولة، وأشار إلى أن “جيش الدفاع” كان في حالة جاهزية كبيرة لمواصلة الجهود الدفاعية والعمل وفق الحاجة ضد نوايا لتنفيذ اعتداءات ضد “دولة ‎إسرائيل”.

وكانت انفجارات كبيرة قد هزت مواقع لميليشيات النظام والميليشيات الإيرانية في محيط مدينة دمشق وقتذاك، قيل إنها ناتجة عن قــ.صف إسرائيلي، وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية بأن إسرائيل أحبطت هجوماً لطائرة إيرانية مسيرة.

أجسام غريبة، أم ماس كهربائي؟

بينما أفادت وكالة أنباء النظام الأسدي “سانا” بأن دوي انفـ.جارات قد سمع في سماء دمشق، زاعمةً بأن مضادات الدفاع الجوي التابعة لميليشيات الأسد قد تصدت لما أسمته “أجسام غريبة” في سماء دمشق، كما هي العادة!

من جهتها قالت شبكات موالية لنظام الأسد آنذاك بأن القصـ.ف استهدف مواقع في محيط منطقة “الكسوة” بريف دمشق الغربي، ومحيط مطار دمشق الدولي، بينما لم يصرح أحدهم فيما إذا كان هذا قصفاً إسرائيلياً، أم مجرد “ماس كهربائي” آخر!

مدونة هادي العبد الله