تخطى إلى المحتوى

عناصر قوات الأسد ينظمون السير لمرور القوات الأمريكية شرق الفرات (فيديو)

بالرغم من تشدقه بـ “السيادة الوطنية” واستعادة السيطرة على شرق سوريا، لا تزال الدوريات الأمريكية تمارس نشاطها المعتاد في مناطق شرق سوريا دون أدنى اعتبار لنظام الأسد الذي أعاد انتشاره في عدد من مدن وبلدات الشرق السوري.

فقد عبر يوم أمس رتل أمريكي مؤلفٌ من عربات مصفحة وناقلات جنود عبر إحدى نقاط التفتيش التابعة لنظام الأسد في مدينة القامشلي شمال محافظة الحسكة الواقعة في أقصى الشمال الشرقي السوري، واظهرت تسجيلات مصورة مرور تسع عربات عسكرية للجيش الأمريكي باتجاه قاعدة “هيمو” الواقعة في مدينة القامشلي، ضمن خطة إعادة الانتشار فيها.

والمفارقة بأن قوات نظام الأسد قد أشرفت بنفسها على عبور القوات الأمريكية دون إظهار أية ردة فعل تجاه “قوة معادية ومحتلة” على حد زعمهم دائماً، كما أنهم كانوا حريصين على عدم مرور سيارات أخرى بجانب الرتل بحسب ما أوردته مصادر ميدانية.

إقرأ أيضاً: قوات نبع السلام تسيطر على مناطق جديدة بعد مواجهات مع ميليشيات الأسد وقسد (فيديو)

وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قد أعلن أن انسحاب القوات الامريكية من قاعدة “صرين” في منطقة “عين العرب” ربما يستغرق أسبوعا آخر، وأضاف أنهم سيبقون على 600 جندي أمريكي في سورية لدعم ميليشيات “قسد”، وقال حينذاك: “ما زلنا شركاء لقوات سورية الديمقراطية وسنقدم المساعدة لهم لمنع ظهور تنظيم داعش مجدداً”، على حد قوله.

وكان رأس النظام السوري “بشار الأسد” قد اعتاد على وصف الوجود الأمريكي في سورية بأنه “غير شرعي”، وتغنى بالسيادة الوطنية لميليشياته ضد أي وجود عسكري آخر معتبراً إياه استعماراً واحتلالاً على حد زعمه.

استئجار للمطار!

بالمقابل أكدت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية نية بلادها السيطرة على مطار القامشلي شمال شرقي سوريا تحت بند “الاستئجار” واستخدامه كقاعدة عسكرية ثالثة على غرار قاعدتَيْ حميميم وطرطوس، وقالت الصحيفة نقلاً عن “مصادر غربية وخبراء عسكريين روس” بأن محادثات تجري حالياً بين روسيا ونظام الأسد حول هذا الأمر، وقد تم البدء بنقل معدات منظومة الدفاع الجوي “إس 400” إلى المطار ذاته.

وبحسب المصدر فإن روسيا تهدف من ذلك إلى تعزيز وجودها في سوريا، ومنطقة الشرق الأوسط عموماً، ومن غير المستبعد أن تعمل على نشر مركز لإدارة الصواريخ، بهدف “مواجهة هجمات أمريكية محتملة” على حد زعمها، وقال خبير عسكري غربي للصحيفة بأن وضع منظومة “إس 400” في مطار القامشلي سيكشف منطقة واسعة في الشرق، وسيمكن من تعقب النشاط الجوي الأمريكي في العراق على حد قوله.

إنكار للحقائق

ووفقاً للمصادر فإن الوجود العسكري الروسي الدائم في القامشلي، والسيطرة على المطار فيها سوف يساعد نظام الأسد في السيطرة على المنطقة والتسوية مع ميليشيات “قسد” أولاً، وثانياً لن تسمح موسكو بعد تعزيز وجودها في المدينة للأمريكيين أو الأتراك بالدخول إليها.

بينما رفض المتحدث باسم الكرملين “ديميتري بيسكوف” نفي أو تأكيد تقارير صحافية حول نية موسكو استئجار مطار القامشلي، وقال: “لا أستطيع التعليق على ذلك، لا أعرف مَن يقول ذلك” على حد زعمه.

مدونة هادي العبد الله