تخطى إلى المحتوى

المظاهرات في إيران تتصاعد والمتظاهرون يحـ.رقون صورة كبيرة لخامنئي (فيديو)

بعد أن قام نظراؤهم من المتظاهرين العراقيين بضـ.رب صورة مرشد النظام الإيراني “علي خامنئي” بالأحذية منذ أيام، قام متظاهرون إيرانيون اليوم بحـ.رق صورة كبيرة له في مدينة أصفهان، وذلك بعد يوم من رفع المتظاهرين لهتافات مناهضة لنظام الملالي ورموزه.

وضمن الاحتجاجات الشعبية الواسعة المستمرة منذ ثلاثة أيام في عموم البلاد، أظهرت تسجيلات مصورة أوردها موقع “أورينت نت” قيام المتظاهرين بإضـ.رام النـ.ار في صورة كبير لخامنئي وإلى جانبه العلم الإيراني على أحد الجسور الرئيسة في مدينة أصفهان غرب البلاد.

كما تناقلت منصات التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة في مدينة شيراز الإيرانية، تظهر مظاهرات مناهضة للحكومة وقيادة البلاد، ويردد ضمنها المتظاهرون هتافات: “المـ.وت لخامنئي ولا لمبدأ ولاية الفقيه”.

إقرأ أيضاً: سوريا إذا محتاجة ماهوَ ذنبنا؟ هتافات يرددها المتظاهرون الإيرانيون (فيديو)

كما قام المتظاهرون بإحـ.راق عدداً من المباني التابعة لنظام الملالي، فيما أفادت وكالات أنباء بأن ثلاثة من المتظاهرين قد قـ.تلوا برصـ.اص قوات الأمن، حيث قطـ.ع المتظاهرون طرقاً رئيسية بسياراتهم والإطارات المشـ.تعلة في العاصمة الإيرانية طهران.

وأظهرت شرائط مصورة تداولتها وسائل إعلام وناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي حـ.رائق تلتهم فرعا للمصرف الوطني في مدينة بهبهان ومراكز حكومية في طهران، إضافة لمظاهرات حاشدة في طهران وشيراز وأصفهان وعبدان والأهواز وبندر عباس وبيرجند وغشساران وخرمشهر وماهشهر وشيراز.

قمع أمني

وبينما قابلت السلطات الإيرانية المظاهرات بالقـ.مع وأوقعت أكثر من 27 قتـ.يلاً في صفوف المحتجين، دافع خامنئي عن قرار زيادة أسعار الوقود الذي أجج الاحتجاجات في البلاد، بينما هـ.اجم المتظاهرين وطـ.عن في مصداقيتهم واتهم من أسماهم “أعداء الثورة” بالقيام بـ “أعمال تخـ.ريب” على حد زعمه.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن خامنئي قوله بأن خطة رفع أسعار الوقود يجب أن تنفذ وتطبق، وهو يدعم قرار السلطات في ذلك، وأضاف بقوله: “من المؤكد أن القرار يثير استياء وقلق الناس أو يضرهم” مدعياً أن الأحداث التي تشهدها البلاد ليست من فعل الناس وإنما بفعل “الأشرار” على حد وصفه.

قرارات جائرة

وتابع مرشد نظام الملالي بقوله: “المعادون للثورة يدعمون التخـ.ريب وتهـ.ديد الاستقرار، والآن يعملون على ذلك” وحض المسؤولين على “القيام بواجباتهم في حفظ الأمن”.

يشار إلى أن المجلس الاقتصادي الأعلى في إيران كان قد أصدر يوم الخميس الماضي قراراً يقضي برفع أسعار البنزين ثلاثةَ أضعافِ مقارنة بسعره السابق في البلاد، وقد ادّعى الرئيس الإيراني “حسن روحاني” وقتذاك بأن قرار رفع أسعار البنزين هي “لمصلحة الشعب” على حد زعمه.

مدونة هادي العبد الله

الوسوم: