تخطى إلى المحتوى

الخارجية الروسية تعلق على إستهداف إسرائيل لمواقع عسكرية في سوريا

خلال تصريح ادلى به “ميخائيل بوغدانوف” نائب وزير الخارجية الروسي، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية اليوم بأن القـ.صف الإسرائيلي على الأراضي السورية هو “أمر الخاطئ تماما، ويؤدي إلى تصعيد لا أحد بحاجة إليه”، على حد تعبيره.

وتابع بوغدانوف بالقول: “إن ما فعلته اسرائيل أمر خاطئ تماما، بالطبع، نحن على اتصال مع جميع الشركاء، ونتحقق مما حدث، فإن قصـ.ف أراضٍ دولة ذات “سيادة” يتعارض تماما مع مبادئ القانون الدولي ويؤدي إلى تصعيد لا أحد بحاجة إليه”.

وكان مراسلون قد أكدوا صباح اليوم الأربعاء سماع انفـ.جارات في جنوب غرب العاصمة السورية دمشق، مشيرين إلى أن “الدفاعات الجوية السورية” قد انطلقت عقب ذلك بحسب زعم المصادر الإعلامية لنظام الأسد.

إقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تتحدى روسيا قرب قاعدة حميميم في الساحل السوري

وقالت وكالة الأنباء “سانا” التابعة لنظام الأسد بأن “الدفاعات الجوية أسقـ.طت عدة أهداف معـ.ادية في سماء ريف دمشق الجنوبي” دون أن تذكر أية تفاصيل أخرى من جهتها.

بينما صرحت وكالة “سبوتنيك” الروسية بأن ثلاث طائرات حربية إسرائيلية قد تناوبت على إطـ.لاق عدد من الصـ.واريخ باتجاه محيط العاصمة دمشق، وقالت بأن الطائرات الإسرائيلية قد أطلقت الصـ.واريخ من فوق منطقة “إصبع الجليل” عند المثلث السوري اللبناني الفلسطيني.

بينما أكدت مصادر أخرى بأن عدد الطائرات الإسرائيلية كان ست طائرات، قامت باستهداف محيط العاصمة دمشق بموجتين متتاليتين من الصـ.واريخ بمعدل ثلاثة صواريخ في كل موجة، وقالت المصادر بأن مجموع عدد الصـ.واريخ التي أطلقتها الطائرات الإسرائيلية قد بلغ 18 صـ.اروخا تم إسقاط 11 منها، بحسب زعم نظام الأسد.

تصريحات ومزاعم

وصرح مصدر عسكري لنظام الأسد بأنه في تمام الساعة 1:20 من فجر اليوم الأربعاء، قام الطيران الإسرائيلي من اتجاهي الجولان المحتل و”مرج عيون” اللبنانية باستهداف محيط مدينة دمشق بعدد من الصواريخ، وعلى الفور تصدت” منظومات الدفاع الجوي” للهـ.جوم الكثيف، وتمكنت من اعتراض الصواريخ المعادية.

بينما قال موقع “صوت العاصمة” المعارض بأن الأنباء الأولية تشير إلى أن القصـ.ف قد طال مطار المزة، وأدى إلى تدمير بطارية دفاع جوي على الأقل في المطار، وهو الأمر الذي لم يتعرف به نظام الأسد.

قصف إسرائيلي متواصل

بينما ذكر “مركز الغوطة الإعلامي” عن مصادر محلية بأن القـ.صف الإسرائيلي طال مبنى تابعاً للدفاع الوطني قرب مطار دمشق، ومخزن أسلحة يتبع للفرقة الرابعة في مطار المزة، ومواقع عسكرية بالكسوة قرب أوتستراد صحنايا.

بينما قال موقع “إيران إنسايدر” بأن القصـ.ف طال مخازن أسلحة لإيران في مطار دمشق الدولي، ومخازن أسلحة للفرقة الرابعة في المزة، ومواقع عسكرية في منطقة الكسوة “مقر الفرقة الأولى” والتي تسيطر عليها مليشيات إيرانية أيضاً.

وفي ذات السياق، وليلة يوم الاثنين الماضي، أعلنت وكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد عن سماع دوي انفـ.جارات قرب مطار دمشق الدولي، متهمة “الطيران المـ.عادي” بذلك دون أن تحدد ماهيته ودون أن تقدم مزيداً من التفاصيل عن ماهية الأهداف المستهدفة منه.

مدونة هادي العبد الله