تخطى إلى المحتوى

الخارجية الأمريكية تعلق على استهداف نظام الأسد لمخيم قرب الحدود السورية التركية

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية على لسان المتحدثة الرسمية باسمها “مورغان أورتاغوس” الهجـ.مات التي نفذها نظام الأسد والميليشيات الإيرانية المرتبطة به ضد مخيم بلدة “قاح” للنـ.ازحين بالقرب من الحدود السورية التركية منذ يومين.

وقالت أورتاغوس بأن بلادها تدين بشدة “الهجمات الوحـ.شية” التي قام بها نظام الأسد على مخيم قاح للنازحين، واتهمت المتحدثة نظام الأسد باستهداف المخيم علناً وعن سبق الإصرار، وطالبته بـ “وقف الحـ.رب في المناطق المدنية”.

وتابعت أورتاغوس بأنه لا يمكن أن يكون هناك مستقبل سلمي في سوريا دون ضمان محاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال الوحـ.شية، معتبرة أن الاستهداف المتعمد للمدنيين والبنية التحتية المدنية يمثل انتهـ.اكاً للقانون الدولي، ويقوض العملية السياسية.

إقرأ أيضاً : ميركل تتعهد بتقديم ألمانيا مساعدات جديدة للاجئين السوريين في تركيا

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية بأن “هذا الحـ.ادث يتبع نمطا موثقا جيدا من الهجمـ.ات على المدنيين والبنية التحتية من قبل نظام الأسد، بدعم روسي وإيراني”.

وأمس الخميس نددت الأمم المتحدة بقصـ.ف مخيم قاح للنازحين في شمال محافظة إدلب، واعتبرته “مثـ.يراً للاشمـ.ئزاز”، داعية في الوقت ذاته لوقف التصعيد وحماية المدنيين.

وكانت قوى الثورة قد رصدت منذ يومين إطلاق ـ.صاروخ من مواقع المليشيات الإيرانية من منطقة جبل عزان جنوبي حلب، والتي تحوي أكبر القواعد العسكرية التابعة للمليشيات الإيرانية في الشمال السوري.

واستهدف الصـ.اروخ المحمل بقنابل عنقودية مخيمات “قاح” شمال غربي ادلب، ما تسبب بمقـ.تل 16 مدنياً ، وجـ.رح العشرات واحـ.تراق عدد كبير من الخيام.

وبالتالي نزح مئات المدنيين من مخيم قاح بعد استهداف الميليشيات للمخيم الواقع على الحدود السورية التركية، كما دفع هذا الاستهداف النازحين في مخيمي “قاح وأطمة” إلى التوجه للسياج الفاصل بين الحدود السورية التركية.

تورط ميليشيات إيران

وأفادت الجمعية الطبية السورية الأميركية بأن القـ.صف قد ألحق أضـ.راراً بالمستشفى التابع لهم في مخيم قاح، وتسبب في إصـ.ابة أفراد من الطاقم بجـ.روح، ويقيم عشرات آلاف النازحين في مخيمات قاح الممتدة حتى بلدة أطمة على الحدود السورية التركية.

وتحيط المليشيات الإيرانية بمخيمات قاح من الجنوب، إذ لا تبعد بلدتيّ “نبل والزهراء” عنها سوى 25 كيلومتراً، وأكدت مصادر ثورية بأن الصـ.اروخ الذي استهدف مخيمات قاح يحمل مئات القنـ.ابل العنقودية، والتي غطت مسافة 300 متر مربع من مساحة المخيم، وهذا دليل من عدة أدلة تثبت تورط الميليشيات في قصـ.ف المخيم.

حملة تصعيد

يشار إلى أن 20 مدنياً معظمهم من الأطفال هم حصيلة شهداء يوم الأربعاء الماضي في ريفيّ إدلب الجنوبي والشمالي، وذلك جرّاء القـ.صف بالطائرات الروسية ومدفعية وصواريخ قوات نظام الأسد.

وتتعرض محافظة إدلب لحملة تصعيد عسكري جديد من قبل الاحتلال الروسي ونظام الأسد، حيث عادت المقـ.اتلات الحربيّة لتقـ.صف قرى وبلدات المحافظة، وذلك تزامناً مع ورود أنباء عن نيّة بدء معركة عسكرية برية من قبل النظام وحلفاءه ضد المحافظة.

مدونة هادي العبد الله