تخطى إلى المحتوى

عالم رياضيات معارض يعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا

خلال مقابلة أجراها مع أحد المنصات الإعلامية التركية، صرح عالم الرياضيات السوري الدكتور “جمال أبو الورد” الملقب بـ “خوارزمي العصر” عن نيته للترشح للانتخابات الرئاسية القادمة المقرر إجراؤها عام 2021، ولكن ضمن شروط حددها مسبقاً.

وقال أبو الورد في سياق تصريحه بأن ترشحه مرتبط بتوفير ضمانات دولية لسير هذه “الانتخابات المصيرية”، بحيث تجري في جو من النزاهة والديمقراطية، وبأن تشرف عليها هيئة مراقبة مستقلة دولية، على حد قوله.

وتابع أبو الورد بقوله: “سأقدم أوراق ترشحي لرئاسة الجمهورية العربية السورية بشكل مستقل، بصفتي عالم رياضيات سوري بعيدا عن أي تكتل أو حزب سياسي”.

إقرأ أيضاً: الرئاسة ليست سـَرقة لبيض الدجاج .. جمال سليمان متحدثا عن رغبته بالترشح لرئاسة سوريا (فيديو)

وقال أبو الورد أن ذلك الترشح سيتم إن تمت العملية الانتخابية تحت ضمانات دولية بإشراف الأمم المتحدة، وتابع بقوله: “سأعمل على بناء دولة المؤسسات وبناء سورية المستقبل”.

وأكمل أبو الورد بقوله: “رغم أن هذا الأمر ليس طموحي، لكنني سأترشح للمساهمة بالعمل لأجل شفاء وطني سوريا من الجـ.راح والتمزقات والد مار التي لحقته منذ سنين”.

وأكد بأن طموحه يتمثل أيضاً بعودة الحياة الطبيعة لسوريا وللشعب السوري الذي أنهكه الوضع الحالي، وكذلك عودة أبناء الوطن من كل أنحاء العالم إلى حضن سوريا حرة مستقلة، مؤكداً بأن جميع هذه الأمور لن تتحقق إلا برحيل الوجوه التي تسببت بالخـ.راب، وأولها “بشار الأسد”، وفقاً لما صرح به.

عالم سوري

ومن الجدير بالذكر أن جمال أبو الورد – 47 عاماً وابن محافظة إدلب – هو أكاديمي سوري متخصص في مجال الرياضيات، وحائز على العديد من الشهادات العالمية في هذا المجال، إذ اكتشف ما يزيد على 42 قانونا وقاعدة في علم الرياضيات، وساهم في تأليف العديد من المناهج الدراسية في مادة الرياضيات.

قام أبو الورد بتأليف العديد من الكتب أهمها كتاب “نزهة العقول في جبر الأعداد”، كما شغل أبو الورد عام 2017 منصب نائب وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والعلاقات الخارجية في الحكومة السورية المؤقتة، وكان أبو الورد قد أيد الثورة السورية منذ بداياتها، وانشق عن نظام الأسد منذ الأشهر الأولى للثورة لينزح إلى تركيا فيما بعد.

إلا أنه أعلن استقالته من الحكومة المؤقتة عام 2018 بعد أقل من عام من توليه المنصب، وبرر استقالته وقتذاك “بغياب العمل المؤسساتي” في الحكومة، وعدم تعاونها معه للحصول على اعتراف بعض الدول بشهادات خريجي الجامعات والمعاهد المتواجدة في المناطق السورية المحررة.

تكريم ومنجزات

كما حاز أبو الورد على العديد من الجوائز والشهادات الدولية منها: شهادة عالم ومستشار الرياضيات للمعهد الأمريكي للتدريب، وشهادة المستشار العالمي للإبداع من كندا، وشهادة البورد الألماني في الرياضيات، وكرمته المملكة المغربية على الدرجة التي وصل إليها من العلم والاكتشافات فمنحته شهادة دكتوراه فخرية.

وتكريما لإنجازاته العلمية كرمته الحكومة التركية أيضاً، حيث منحه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عام 2014 الجنسية التركية بشكل استثنائي، ويحلم أبو الورد بأن يواصل نشر العلم في كل مكان، ويوصل نظرياته في المناهج الدراسية ضمن تركيا والعالم العربي وأوروبا وأمريكا، وينهض بالعملية التعليمية في سوريا الحرة القادمة.

مدونة هادي العبد الله