تخطى إلى المحتوى

معبر باب الهوى يتيح رابطاً إلكترونيا للسوريين الراغبين بالعودة لتركيا

بعد أن نشرت إدارة معبر “باب الهوى” على الحدود بين سوريا وتركيا أسماء المواطنين السوريين الذين جرى قبولهم للعودة إلى تركيا بعد تخلفهم من العودة خلال إجازة عيد الفطر، أتاحت للمتخلفين رابطاً إلكترونياً للتحقق وفحص الأوراق بصدد العودة.

وقالت إدارة المعبر في بيان صحفي اليوم الجمعة: “أهلنا الأكارم الذين تخلفوا عن العودة في إجازة عيد الفطر المبارك وقاموا بتسجيل طلبات عودة في قسم الهجرة والجوازات، نعلمكم بأنه تم رفع قوائم المقبولين للعودة إلى تركيا عبر الموقع الرسمي للمعبر”.

ووضعت الإدارة رابطاً لفحص الأسماء من خلال رقم الكمليك أو جواز السفر، وهذا الرابط هو كالتالي:
معبر باب الهوى

إقرأ أيضاً : مؤيدو الأسد يسخرون من انخفاض الليرة وزيادته الرواتب بـ27 دولار (صور)

وكانت كل المعابر الحدودية البرية بين سوريا وتركيا مؤخراً قد عمدت إلى تمديد الحد الأقصى لعودة السوريين من سوريا إلى تركيا ضمن إجازات عيد الفطر التي تسمح بها السلطات التركية للاجئين السوريين كل عام، وذلك لمراعاة ظروف البعض ممن لم يتمكن من العودة في الوقت المحدد.

فبعد أن قام كل من معبريّ “باب الهوى” و”السلامة” بتمديد الحد الأقصى للعودة، أعلنت إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا عن تمديد تاريخ عودة السوريين إلى تركيا بعد قضاء إجازة عيد الفطر في الداخل السوري، وذلك بعد تواصلهم وتنسيقهم مع الجانب التركي.

وقال أحد إداريي المعبر جرابلس بأن سبب تمديد فترة الاجازة هو تلقيهم عدة شكاوى من قبل أشخاص كانوا قد دخلوا سابقاً عبر المعبر لقضاء إجازة عيد الفطر في الداخل السوري، ولكن لم يستطيعوا العودة بسبب انقطاع الطرقات خصوصاً شرقي سوريا، لذلك تم تمديد فترة العودة.

تمديد لدى كل المعابر

وفي نهاية تشرين الأول أكتوبر الماضي، قالت إدارة معبر جرابلس في بيان نشرته على معرفاتها الرسمية عن إيقاف استقبال السوريين الذين دخلوا لقضاء إجازة عيد الفطر في الداخل السوري بسبب انتهاء المدة المعلن عنها مسبقاً واستمرار عودة أصحاب إجازات عيد الأضحى حتى نهاية العام الحالي، إلا أنهم تراجعوا عن هذا القرار مؤخراً ممددين الفترة إلى الثامن من الشهر الجاري.

وكانت إدارة معبر “السلامة” الحدودي قد نشرت من أيام تنويهاً مهماً للمواطنين السوريين الذين غادروا من تركيا إلى سوريا بهدف قضاء إجازتيّ عيديّ الفطر والأضحى، حيث قالت بأن الأول من تشرين الأول نوفمبر هو آخر يوم لدخول القادمين من إجازات عيد الفطر، وبعد هذا التاريخ لا يحق لأي شخص قادم من إجازة عيد الفطر العبور إلى تركيا مهما كانت الظروف، أما إجازات فيما يتعلق بإجازات عيد الأضحى، فمهلة العودة منها تنتهي بنهاية شهر كانون الأول ديسمبر من العام الحالي، أي في آخر يوم من هذا العام 2019.

المعابر السورية التركية الهامة

وبالنسبة لمعبر “باب الهوى”، فقد نشرت إدارته منذ أيام أيضاً تنويهاً بخصوص الموعد الأخير للعودة إلى الأراضي التركية من داخل الأراضي السورية، وذلك بالنسبة للسوريين الذين دخلوا سوريا لقضاء إجازة عيد الفطر لعام 2019، لافتةً إلى أن الموعد الأخير للعودة إلى الأراضي التركية هو يوم الخميس الموافق لـ 31 / 10 / 2019، وأشارت إلى أن المتخلفين عن الموعد سيفقدون حقهم في العودة إلى الأراضي التركية.

وتوجد في محافظة حلب أربعة معابر حيوية تربطها مع تركيا، وهي معابر: “السلامة، وجرابلس، والراعي” وهي مفتوحة أمام الحركة التجارية والإنسانية والإغاثية، إضافةً إلى معبر “غصن الزيتون” في قرية حمام بمنطقة عفرين، والذي افتتح أمام الحركة التجارية فقط، اما معبر “باب الهوى” فهو يتبع لمحافظة إدلب.

مدونة هادي العبد الله