تخطى إلى المحتوى

بعد أن تم ترحيل عدد من السوريين من ولايات الجنوب التركي منظمة سورية تتحرك لإعادة المرحلين

على إثر قيام السلطات التركية بترحيل عدد من السوريين مؤخراً من ولاية “شانلي أورفا” أقصى جنوب تركيا، قال “منبر الجمعيات السورية” في تركيا بأنه بصدد العمل على إعادة السوريين المرحلين مؤخراً، وذلك بعد التواصل مع الجهات المختصة في الولاية المذكورة.

ونشر المنبر على صفحته الرسمية في موقع “فيسبوك” بأنه: “بعد التواصل مع الجهات الحكومية المختصة، وتباحث موضوع ترحيل بعض السوريين الحاملين بطاقة الحماية المؤقتة من ولاية شانلي أورفا، فقد كلّف المنبر بإحصاء أسماء الإخوة الذين تم ترحيلهم، وإعداد ملف بمعلوماتهم كاملة من أجل المتابعة مع هذه الجهات المختصة للعمل على إعادتهم إلى تركيا”.

وخصص المنبر رابطاً إلكترونياً خاصاً للمرحلين من أورفا إلى سوريا، وسبق أن أعلن المنبر عن مساعيه لإعادة السوريين المرحّلين من إسطنبول إلى سوريا، شرط تقديم بيانات محددة، في حين لم يكشف المنبر عن أرقام السوريين الذين عَملَ على إعادتهم من سوريا عقب ترحيلهم.

إقرأ أيضاً : دعم قطري لإعادة توطين مليون لاجئ سوري في المنطقة الآمنة شمال سوريا

وكانت السلطات التركية قد قامت منذ أيام بترحيل عدد من اللاجئين السوريين من ولاية “شانلي أورفا” التركية في أقصى جنوب البلاد، والمحاذية للمنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها على الطرف الآخر من الحدود السورية التركية.

ووفقاً لتسجيلات صوتية نشرها بعض اللاجئين ممن تم ترحيلهم، فإنّ الشرطة التركية قد دخلت إلى مكان عملهم في أحد الورشات بالولاية المذكورة، ثمّ اقتادتهم بحجة تقديم إفادات، قبل أن تقوم بترحيلهم إلى سوريا، رغم أنّ أوراقهم نظامية، ويحملون بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك” على حدّ تعبير أحد المرحّلين.

وقال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بأن السبب هو عدم حمل المرحّلين لأذونات العمل التي فرضت السلطات على السوريين استخراجها، ولفتوا إلى أنه قد جرى إغلاق مقاهٍ ومطاعم لسوريين في الولاية لهذا السبب.

أعداد غير محددة

وتتضارب الأنباء حول عدد المرحّلين، حيث قال أحد الأشخاص بأنه قد تم ترحيل 11 سورياً من أورفا، بحسب ما نقلت “الجالية السورية في أنحاء تركيا”، فيما ذكر ناشطون بأن العدد هو 35 بينما أكد البعض أن العدد قد تجاوز السبعين!

وكانت ولاية إسطنبول قد أصدرت بيانًا صحفيًا على موقعها الرسمي منتصف الشهر الجاري، تتحدث فيه عن ترحيل 6416 سوريًا غير مسجلين إلى مراكز الإقامة المؤقتة في ولايات تركية أخرى.

سياسات جديدة

وذكر البيان الصادر بأنه خلال الفترة ما بين 12 تموز و15 من تشرين الثاني من العام الحالي، تم ترحيل 42888 مهاجرًا مخالفاً إلى الولايات التي تحتوي مراكز إعادة إرسال المهاجرين، مشيرًا إلى استمرار عملية الترحيل.

وكانت ولاية اسطنبول قد بدأت بتطبيق سياسات جديدة تجاه المواطنين السوريين غير المسجلين أو المسجلين في ولايات أخرى والمقيمين بالولاية، وذلك عقب تصريحات وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” في حديثه مع مجموعة من الإعلاميين السوريين في تموز يونيو الماضي.

مدونة هادي العبد الله