تخطى إلى المحتوى

تصريحات جديدة لوالي عنتاب حول السوريين في تركيا والزيارة إلى سوريا

بعد أن أكد والي ولاية غازي عنتاب في جنوب تركيا “داوود غول” مراراً بأن قرار السماح للسوريين بزيارة سوريا قد تم إقراره فعلياً، أدلى خلال اجتماعه الدوري يوم أمس مع الفعاليات السورية بتصريحات جديدة حول هذا الشأن.

وأكد الوالي يوم أمس بأن تفعيل زيارات السوريين لسورية خارج إطار زيارات العيد، سيبدأ خلال فترة قصيرة حالما يتم الانتهاء من برمجة وتحضير الموقع الالكتروني الخاص بهذا الشأن، وبعد ذلك ستبدأ الزيارات إلى سوريا فوراً.

وقال الوالي بأن الإجراءات ستتمثل بتقديم الطلبات إلكترونياً دون الحاجة إلى المراجعة وتقديم طلب باليد إلى ديوان الولاية، ولكن بشرط أن يكون صاحب الطلب قاطناً في غازي عنتاب بموجب إقامة سياحية أو أذن عمل أو يملك بطاقة حماية مؤقتة صادرة من إدارة هجرة عنتاب.

إقرأ أيضاً : والي إسطنبول يصدر قرارا جديدا يخص السوريين في الولاية

ويأتي هذا القرار من أجل تخفيف ضغط زيارات العيدين وتشجيع “العودة الطوعية” إلى سوريا لمن يريد تفقد أملاكه وزراعة أرضه أو حصاده وترميم وتأهيل بيته أو مكان عمله.

وأشار الوالي بأنه قد تم تقديم 500 طلب زيارة إلى سوريا خلال الفترة الماضية إلى ديوان الأوراق في الولاية، وسيتم تقييمهم حلال الأسبوع القادم وإعطاء موافقات بالزيارة، وبيّن الوالي بأنه في حال دخول نظام تقديم الطلبات الالكتروني في الخدمة، فلا داعي للاستعجال والقلق، لأن الفترة ستكون مفتوحة وسيتم قبول كل الطلبات حتى لو وصل العدد لمليون طلب، حسب تعبيره.

ولدى سؤال المجتمعين عن إقرار القرار القاضي بتمديد الاقامات السياحية بموجب جواز سفر منتهي الصلاحية، بيّن الوالي بأن القرار لم يتم إقراره بعد بسبب دراسة الانعكاسات والتداخلات الدولية حول اعتماد جوازات سفر منتهي الصلاحية، وخلال فترة قصيرة سيصدر ويعمم على إدارات الهجرة.

العودة الطوعية

وبالحديث عن العودة الطوعية للسورين المقيمين في تركيا، نشرت وزارة الخارجية التركية يوم أمس بياناً تحدثت فيه عن اجتماع انعقد بين وفدي كل من تركيا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وذلك حول قضية اللاجئين السوريين والعودة الطوعية إلى سوريا.

وخلال الاجتماع الذي انعقد اليوم في العاصمة التركية أنقرة، ترأس الوفد التركي ” ياووز سليم كيران” نائب وزير الخارجية التركي، بينما ترأست وفد الأمم المتحدة “جيليان تريغس” نائبة المفوض السامي لشؤون اللاجئين.

تنسيق مشترك

وأشار البيان إلى أن الاجتماع الأول بين الوفدين قد انعقد في مدينة جنيف السويسرية في 11 من الشهر الحالي، وأن هذا الاجتماع الحالي هو مكمل للاجتماع الماضي، مؤكداً على أهمية تطوير جهود مشتركة بما يخدم تحقيق نتائج ملموسة من أجل توفير عودة آمنة وطوعية للسوريين إلى بلادهم.

كما شدد البيان على أن تركيا والمفوضية السامية ستواصلان العمل الوثيق في جمع القضايا المتعلقة باللاجئين بما فيها الحلول الإنسانية الدائمة بالنسبة للسوريين، مضيفاً بأن الطرفين اتفقا على عقد الجولة الثالثة من الاجتماعات مع مطلع العام الجديد 2020، بمدينة جنيف.

مدونة هادي العبد الله