تخطى إلى المحتوى

الفصائل الثورية تعلن سيطرتها على مناطق استراتيجية في ريف إدلب الجنوبي

رداً على التصعيد المستمر والخـ.روقات المتواصلة من قبل نظام الأسد وحليفه الروسي وميليشـ.ياتهما، أعلنت الفصائل الثورية في محافظة إدلب منذ يوم أمس عملاً عسكرياً جديداً ضدّ مواقع الميليشيات، لتعلن لاحقاً سيطرتها على بلدات ونقاط جديدة، وذلك ضمن معـ.ركة حملت اسم “ولا تهنوا”.

وقالت “الجبهة الوطنية للتحرير”، عبر معرفاتها الرسمية يوم أمس، بأنها قد تمكنت مع بقية الفصائل من تحرير بلدات وقرى “اعجاز واسطبلات ورسم الرود وسروج” بشكل كامل من قبضة قوات نظام الأسد، وذلك على محور ريف إدلب الشرقي.

وأضاف الجبهة الوطنية بأن العمـ.لية قد أسفرت عن مقـ.تل وإصابة العشرات من قوات النظام، واغتنام عدد من الأسـ.لحة ، إلى جانب صور نشرتها الفصائل لعناصرها أثناء الانطلاق نحو مواقع النظام في ذلك المحور.

إقرأ أيضاً: تحرّك عسـ.كري للفصائل الثورية في إدلب رداً على ميليشيات الأسد وروسيا

وكانت فصائل غرفة عمليات “الفتح المبين” قد أطلقت يوم أمس معركة “ولا تنهوا” بعد تصديها لمحاولات تقدم وتسلل لقوات النظام على محاورها بريفي إدلب الجنوبي والشرقي، في ظل تصـ.عيد عسكري من النظام والروس على محافظة إدلب.

وسبق ذلك هـ.جوم صـ.اروخي مهدت له الفصائل على محاور النظام بريفي إدلب الشرقي وحماة الغربي، وأعلنت من خلاله عن مقـ.تل وإصـ.ابة عدد من قوات النظام، بالتزامن مع اشتـ.باكات على محور “الكبينة” بريف اللاذقية تحت غطاء جوي روسي .

وتشهد محاور جنوب شرقي إدلب محاولات تقدم مستمرة من النظام والروس لا سيما في الأيام الماضية، رغم وجود “تهدئة” معلنة من روسيا أواخر آب أغسطس الماضي، وسط قصـ.ف جوي روسي مكثف على أرياف إدلب الجنوبية والشرقية.

مزاعم وتخـ.ويف

وكانت وكالة “سبوتنيك” الروسية قد نقلت عن مصدر عسكري ميداني أمس، بأن قوات النظام قد استقدمت تعزيزات عسكرية نوعية إلى ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي، وذلك “بهدف استكمال عمليته العسكرية والقضاء على وجود الجماعات الإرهـ.ابية في المنطقة منزوعة السـ.لاح، مع احتمال توسع العمليات وفتح جبهات جديدة بريف إدلب” بحسب زعمها.

بالمقابل أشار مراسلون ميدانيون بأن عناصر الفصائل قد هـ.اجموا مواقع تتحصن فيها الميليشيات جنوب شرق إدلب، وذلك ردّاً على الانتهـ.اكات التي تقوم بها والخـ.روقات المستمرة .

عمليات متجددة

وقد تمكنت الفصائل مع بداية المواجهات من إيقاع عدد من القـ.تلى والجـ.رحى من عناصر الميليشيات، كما د مروا دبابة على محور قرية “سرجة” وعربة “BMP” على محور قرية “إعجاز” واجهزوا على طاقميهما إثر استهدافهما بصـ.اروخين موجَّهين.

كما أعلنت “الجبهة الوطنية للتحرير” عن تمكن عناصرها من إيقاع قـ.تلى وجـ.رحى في صفوف الميليشيات، وصد محاولة تقدُّم لها على محور “الحويجة” في “سهل الغاب” بريف حماة الغربي.

وكانت الفصائل قد أعلنت منذ يومين عن مقـ.تل مجموعة كاملة من الميليشيات، وأَسْر عنصر لها في كميـ.ن نفذه مقـ.اتلوها أثناء صد محاولة تسلُّل الميليشيات على محور “تل د م” بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

مدونة هادي العبد الله