تخطى إلى المحتوى

لأول مرة منذ احتلال المدينة الجيش الحر ينصب حواجز في درعا

يستمر التـ.وتر في محافظة درعا أقصى جنوب سوريا آخذاً منحىً تصاعدياً لن تعود بعده الأمور كما كانت قبله، فاليوم، وضمن تحرك غير معتاد منذ دخول المحافظة في نظام “المصالحات”، أقدم عناصر من “الجيش الحر” على نصب حواجز لهم في إحدى مناطق المحافظة.

حيث ألقى عناصر من الجيش الحر اليوم القبـ.ض على صفّ ضابط لدى مخابرات نظام الأسد، وذلك اثناء مروره على حواجز تفتيش أقامها الجيش الحر في ريف درعا الغربي، رداً على الممارسات التي يقوم بها النظام في المنطقة وتغاضيه عن مطالب الإفراج عن المعتـ.قلين.

وذكرت مصادر محلية بأن عناصر من الجيش الحر يحملون أسلـ.حة رشاشة قد نصبوا ثلاث حواجز على طريق “اليادودة الضاحية” غرب درعا بحثاً عن عناصر ميليشيات الأسد، وأكدت بأنهم قد اعتـ.قلوا مساعد أول في المخابرات العسكرية لدى مروره على أحدها.

إقرأ أيضاً: مناطق جديدة في درعا تنتفض وتطالب بإسقاط النظام من خلال المظاهرات والكتابات الجدارية (صور)

وأوضحت المصادر بأن هذه الخطوة من قِبل الجيش الحر قد جاءت بعد تغاضي نظام الأسد عن المطالبات المتكررة لإطـ.لاق سراح أبناء درعا المعتـ.قلين لديه والكشف عن مصير المغيبين.

ومنذ يومين، اعتبر أحد قادة الجيش السوري الحر بمحافظة درعا بأن “اليوم هو أول أيام الثورة السورية” على حد تعبيره، وذلك في إطار تعليقه على الأحداث الأخيرة في المحافظة، والمتمثلة بحملات الاعـ.تقال التي تطال الشبان من قبل نظام الأسد والميليشيات التابعة له.

ونشر القيادي “أدهم كراد” المتواجد في درعا منشوراً عبر حسابه على موقع “فيسبوك” قال فيه: “لدينا تراكم عدد من الملفات بسبب سنوات الحـ.رب ولدينا الثوابت الأساسية التي من أجلها خرج الشعب السوري ينادي بحريته، والمشكلة أن الساسة غـ.رقوا في مسـ.تنقع التفاصيل وأضاعوا البوصلة مراراً، فوجب تذكيرهم بأن عنواننا الأرض، والحراك بشتى أنواعه لن يتوقف حتى تحقيق الأهداف”.

انتفاضة جديدة

وقال كراد في سياق منشوره: “من ينشد التهدئة في سوريا عليه وقف الاعتـ.قالات فوراً وبشكل مطلق والبَدْء بكشف أحوال المعتقـ.لين في السـ.جون، القديم منهم والحديث، ضمن جدول زمني واضح ومكشوف للجمهور”.

وأكمل بالقول: “اليوم هو أول أيام الثورة الجديدة المباركة وما سبقها من سنين فهو تحضير، الأحرار اليوم بجعبتهم الكثير من الأوراق التي تستطيع خلط الموازين وتحقيق النجاح، وهي تستخدم تباعاً وسيتم التصعيد تدريجياً إلى ما شاء الله”.

ويأتي منشور كراد مع قيام مجـ.هولين بتنفيذ عدة هجـ.مات متفرقة يوم خلال الأسبوع الماضي في محافظة درعا، مستهدفين قوات نظام الأسد في ريفي درعا الشرقي والغربي، ما أدى إلى وقوع قتـ.لى وجـ.رحى في صفوف قوات النظام.

عمليات جديدة

وأفادت مصادر محلية بأن مجـ.هولين قد تمكنوا من اغتـ.يال ضابط برتبة ملازم يدعى “رياض عبد الله الطالب” من مرتبات ميليشيا الدفاع الوطني في بلدة “المزيريب” غربي درعا.

كما قالت المصادر بأن المساعد أول “عز الدين رجب” رئيس مفرزة المخابرات الجوية في بلدة “بصر الحرير” شرقي درعا قد لقي مصـ.رعه على يد مجـ.هولين نفَّذوا له كمـ.يناً محكماً.

وسبق أن تعرَّض حاجز لنظام الأسد جنوب المشفى الوطني في مدينة درعا يوم الجمعة قبل الماضي لهجـ.وم بقـ.ذائف “آر بي جي” والأسلـ.حة الرشاشة من قِبَل مجهـ.ولين، وذلك في إطار عدد من الهجـ.مات والاغـ.تيالات التي تضـ.رب قوات النظام والميليشيات الإيرانية.

مدونة هادي العبد الله