تخطى إلى المحتوى

تصريحات للرئيس الامريكي حول المنطقة الآمنة ولقائه الغير متوقع مع أردوغان

ذكرت وكالة أنباء “الأناضول” التركية بأن لقاءً غير مجدول وغير متوقع قد تم يوم أمس بين الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان” والأمريكي “دونالد ترامب”، وذلك أثناء تواجدهما في العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في فعاليات قمة حلف “الناتو”.

وأضافت الوكالة بأن اللقاء المغلق قد جرى في فندق “The Grove Hotel” واستمر على مدى نصف ساعة، بينما أعلن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية بأن اللقاء كان “مثمراً جدا”، دون الكشف عن تفاصيل المحادثات بين الرئيسين.

من جهته قال الرئيس الأمريكي تعليقاً على هذا اللقاء بأن المنطقة الآمنة التي تعمل تركيا على إقامتها في شمال سوريا “تعمل بشكل جيد” على حد تعبيره، وأضاف ترامب بقوله: “أجريت لقاءً غير مجدول مع أردوغان، وكان جيد جداً”.

إقرأ أيضاً : تصريحات جديدة للرئيس التركي عقب اجتماعه مع ترامب في واشنطن أمس

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه قد بحث مع نظيره التركي “كل شيء”، بما في ذلك مسائل “سوريا والأكراد”، وأكد أنه وأردوغان يتفاهمان مع بعضهما بصورة “جيدة للغاية”، كما صرح للصحفيين عقب الجلسة.

وأعرب ترامب عن رضاه عن سير عملية إقامة المنطقة الآمنة والحالة الأمنية الراهنة على الحدود الجنوبية بين تركيا وسوريا بالقول إن “الحدود والمنطقة الآمنة تعملان بشكل جيد جدا، أقدر حقا تركيا على ذلك، ووقف إطـ.لاق الـ.نار صامد”.

وأورد البيت الأبيض لاحقاً بأن الرئيسين قد بحثا “أهمية تنفيذ تركيا التزاماتها تجاه الحلف، والتعزيز المتواصل للعلاقات التجارية بين البلدين وزيادة التبادل التجاري بينهما بمقدار 100 مليار دولار، وكذلك قضايا الأمن الإقليمي وأمن الطاقة”.

ومنذ يوم الثلاثاء، بدأت في لندن أعمال قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وذلك بلقاء رباعي جمع الرئيس التركي بنظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون” ورئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” والمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”.

قمة رباعية

وذكرت رئاسة الوزراء البريطانية في أعقاب اللقاء بأن المحادثات بين الزعماء الأربعة قد تناولت الأوضاع في سوريا والأزمة الليبية ومكافحة الإرهـ.اب، بينما توصلوا في نهاية اللقاء إلى قرار بضرورة وقف إطـ.لاق الـ.نار وحماية المدنيين في كافة أنحاء سوريا.

وكان الرئيس التركي قد قام مطلع الشهر الماضي بزيارة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، ليلتقي نظيره الأمريكي في مقره بالبيت الأبيض، وذلك ضمن مجريات زيارة استمرت لمدة يومين، وخلال اليوم الثاني من زيارته، عقد الرئيس التركي اليوم مؤتمراً صحفياً أدلى به ببعض التصريحات الجديدة.

وقال الرئيس التركي حينذاك بأن الرئيس الأمريكي ترامب يبذل جهداً صادقاً من أجل حل المشاكل بين تركيا والولايات المتحدة على أساس الاحترام المتبادل والمصالح الوطنية، إلا أن “الجهات المعارضة له تبذل جهودًا مكثفة لإفسـ.اد علاقاتنا” على حد قوله.

ملفات حساسة

وتابع أردوغان قائلاً: “قلنا للجانب الأمريكي بأن بإمكاننا شراء منظوما صواريخ الـباتريوت، ونرى أن مقترح إلغاء منظومة “إس 400” بالكامل في هذا الإطار يعد مساساً بحقوقنا السيادية”، منوهاً إلى أن بلاده لن تتخلى عن منظومة “إس 400” مقابل التوجه إلى الباتريوت، وقال: “أبلغنا الجانب الأمريكي برغبتنا في شراء الأخيرة أيضاً إلى جانب الاحتفاظ بالأولى”.

وحول مقاتلات “إف 35” قال الرئيس التركي: “أتمنى التوصل إلى نتيجة إيجابية في نهاية المباحثات، ورأيت الرئيس ترامب إيجابياً وبناءً في مواقفه”، لافتاً إلى أن الحوار القائم على المعلومة الصحيحة هو السبيل لحل اختلافات وجهات النظر بين تركيا والولايات المتحدة.

وحول المنطقة الآمنة في سوريا، قال الرئيس التركي وقتذاك: “إذا تلقينا موقفا إيجابياً من دول حلف شمال الأطلسي حيال المنطقة الآمنة، يمكننا في هذه الحالة أن نتخذ خطوة بشأنها في الشمال السوري”، على حد تصريحه.

مدونة هادي العبد الله