تخطى إلى المحتوى

إدارة الهجرة التركية ترسل رسائل حول قانون الإقامات الجديد للمقيمين في تركيا

بعد قرارها الجديد حول الإقامات السياحية في تركيا وقابلية تجديدها، بدأت دائرة الهجرة بإرسال رسائل نصية إلى المقيمين في تركيا تحت بند “الإقامة السـ.ياحية” قصيرة الأمد، ومفاد تلك الرسائل أن الإقامة لن يتم تجديدها للسـ.ياحة بعد عام واحد من المكوث في تركيا، وسيتم إهمـ.ال الطلبات الجديدة ما لم تكن لأغراض أخرى محددة سلفاً.

ووفقاً لما نقله موقع “تركيا بالعربي”، فقد قال الموقع المتخصص بالشأن التركي : بأنه ومن بين الأسباب المقبولة لدى دائرة الهجرة لكي تقبل تمديد الإقامة: الدراسة أو العـ.لاج أو امتلاك عقار غير منقول أو الإقامة بقصد العمل بشكل رسمي وقانوني.

وكانت السلطات التركية أنذرت سابقا أصحاب العمل، ودعتهم لتصـ.ويب أوضاعهم، كما بدأت حملة على العمالة غير المرخصة والتي يعمل بها عدد من الجنـ.سيات، من بينهم عرب.

صورة الرسالة النصية المرسلة من إدارة الهجرة التركية

إقرأ أيضاً : قرار جديد في تركيا قد يعرض السوريين الغير ملتزمين به الإلغاء الكملك والترحيل

وبحسب المستشار الدكتور “ياسين أقطاي” مستشار الرئيس التركي، فإن قرار دائرة الهجرة الجديد سوف يستثني عددا من الجـ.نسيات العربية مثل السوريين، والمصريين، والليبيين، والسودانيين.

وكانت إدارة الهجرة قد أصدرت الأسبوع الماضي قراراً بخصوص تجديد الإقامات السياحية للأجانب، والشروط التي يجب أن تتوفر لأجل ذلك، وجاء في بيان للمديرية على موقعها الرسمي بأنه وفقاً للقانون رقم 6458 في البند 31-1 من “قانون الإقامة السياحية”، فإن الذين يستطيعون الحصول على إقامة سياحية هم فقط كالتالي:

أسباب خاصة

الأشخاص القادمين لغرض البحث العلمي، من لديه ممتلكات غير منقولة في تركيا، من ينشئ اتصالا تجاريا أو أعمال تجارية، المشاركون في برامج التدريب أثناء الخدمة، الطلاب، المقيمون لأغراض سياحية، من يريد تلقي العـ.لاج بشرط ألا يحمل أحد الأمراض التي تعتبر تهـ.ديدا للصحة العامة.

أو من يملك طلبا أو قرارا من السلطات القضائية أو الإدارية ينص على ضرورة تواجده في تركيا، من يريد الانتقال من تصريح الإقامة القصيرة الأجل إلى تصريح الإقامة العائلية، المشاركون في دورات التعلم التركية.

أو الراغبون بالتعلم في تركيا من خلال المؤسسات العامة، والبحوث، والمشاركة في التدريب والدورات، أو من أكمل التعليم العالي في تركيا وقدم طلبا في غضون ستة أشهر من تاريخ التخرج.

عام واحد فقط

وقالت إدارة الهجرة بأنه يتم إصدار تصريح إقامة قصيرة الأجل لمدة أقصاها عام واحد في المرة الواحدة، كما يجوز إصدار تصاريح الإقامة الممنوحة مرتين على الأكثر في حال المشاركة في دورات التعلم التركية.

وأشارت إلى أنه اعتباراً من تاريخ 1/ 1/ 2020 فإن طلبات الحصول على تصريح الإقامة وتمديدها لن يكون متاحاً في حال عدم توفر أسباب مُبَرَّرة للبقاء لغرض تصريح الإقامة الجديدة غير السياحية.

يشار إلى أنه وبحسب إحصاءات المديرية العامة لإدارة الهجرة لعام 2019، فإن ما يزيد على مليون و82 ألف أجنبي يحملون إقامات، كما أن أكثر من 563 ألفًا منهم يقيمون وفق الإقامة السياحية قصيرة المدة.

مدونة هادي العبد الله