تخطى إلى المحتوى

موقع يويتوب يحذف أهم القنوات والمقاطع المتعلقة بالثورة السورية

يستمر موقع وتطبيق “يوتيوب” العالمي الشهير للتواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو بحذف كافة المحتوى المعني بالثورة السورية، والذي يوثق جـ.رائم نظام الأسد وحلفاءه بحق الشعب السوري، وينقل معـ.اناة هذا الشعب في جوانب عدة.

ومنذ ثلاثة أيام قام الموقع بإغلاق العديد من القنوات الثورية مثل “شبكة أوغاريت” و”شام” بشكل كلي، الأمر الذي سيؤدي لحذف مئات الآلاف من الفيديوهات المصوّرة خلال تسع سنوات من الثورة السورية.

ورأى ناشطو الثورة السورية في هذه الخطوة تكريساً لسياسة تزوير ومسح لأرشيف الثورة السورية، ما يعني خسارة كبيرة للذاكرة السورية والحرمان من الأدلة التي يمكن استخدامها في قضايا العدالة والمساءلة القانونية مستقبلاً ضد نظام الأسد وحلفاءه.

إقرأ أيضاً : قناة أوربية تهين بشار الأسد بعد إجرائها لقاء مطول معه وامتناعها عن بثه والأخير يتوعد القناة

وإثر هذه الخطوة، قام فريق “الأرشيف السوري” بالتواصل مع شبكة “شام” لتقييم الوضع بشكل عام ومحاولة فهم ما جرى وأسباب الحذف كما فتح الأرشيف حواراً مع “يوتيوب” بهدف استعادة هذه القنوات حرصاً على استمرارية العمل في توثيق انتهـ.اكات حقوق الإنسان في سوريا لمحاسبة مجـ.رمي الحرب وبناء ذاكرة رقمية للأجيال القادمة.

وفي هذا الشأن، قال الباحث “عبد الرحمن جلود” أحد أعضاء الأرشيف السوري بأن الأرشيف الذي تم تأسيسه قبل سنوات قد تمكن من استعادة قرابة 150 ألف فيديو تم حذفها من قناة “يوتيوب” في تشرين الثاني نوفمبر 2017.

وقد تم ذلك بعد تفعيل ما يُسمى بـ “خاصية الذكاء الاصطناعي”، إلا أن الموقع عاد مجدداً ليحذف مئات الألوف من الفيديوهات مع بداية العام 2018 بدعوى محاربة المحتوى المتـ.طرف والعنـ.يف، وأصبحت 190 ألف مقطع فيديو على “يوتيوب” غير متاحة منذ كانون الثاني يناير 2019.

أرشيف للقضية السورية

ويهدف الأرشيف المذكور من خلال جمع الأدلة البصرية لانتـ.هاكات حقوق الإنسان على الأرض السورية وتنظيمها وتحليلها إلى حفظ البيانات كذاكرة رقمية وإنشاء قاعدة بيانات محقّق منها لانتهـ.اكات حقوق الإنسان، كما يسعى “الأرشيف السوري” من خلال ذلك ليكون أحد الأدوات التي تساهم في تطبيق العدالة وتعزيز المساءلة كمفهوم وكتطبيق في سوريا.

وقد انضمّ الأرشيف السوري مؤخرًا إلى اللجنة الاستشارية لمنظمة “نداء كرايستشيرش” للقضاء على المحتوى الإرهابي والعـ.نيف والمتـ.طرّف على الإنترنت، وهي إحدى منظّمات المجتمع المدني المهتمّة بحقوق الإنسان وحرية التعبير والحقوق الرقمية ومكافحة التـ.طرف ودعم الضـ.حايا ومنظورات السياسة العامّة.

تمثيل دولي

ومُثّلت اللجنة التي أنشئت لإسداء المشورة بشأن تنفيذ الدعوة في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي من قبل عشر منظماتٍ أعضاء فيها، ومن بينها “الأرشيف السوري”.

وسبق لإدارة “يوتيوب” أن حذفت في أيلول سبتمبر2017 أكثر من 50 قناة تابعة للثورة من بينها قناة “زمان الوصل” و”شبكة شام الإخبارية”، و”شبكة بلدي نيوز”، و”وكالة خطوة” والعشرات من القنوات التي توثق بشكل يومي تفاصيل حياة السوريين في ظل الموت الذي يلاحقهم على يد نظام الأسد وحلفائه إلى يومنا هذا.

مدونة هادي العبد الله