تخطى إلى المحتوى

نظام الأسد يحجز على أموال عم أسماء الأسد وأبنائه لهذه الأسباب

في ظل التخـ.بط الاقتصادي الذي استشرى في اوصال نظام الأسد وهو موشك على الإفلاس والانهـ.يار التام، بدأ النظام يتآكل من الداخل بعد أن قرر شن حملة على كبار اقتصادييه ودعاماته المالية، وبدأ بأكبرهم حينذاك ألا وهو “رامي مخلوف” ابن خال رأس النظام نفسه.

ويبدو بأن الدور قد جاء الآن على عمّ زوجة الأسد “أسماء الأخرس”، ألا وهو رجل الأعمال “طريف الأخرس”، إذ أصدرت مديرية الجمارك العامة التابعة للنظام قرارات تقضي بوضع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لطريف وابناءه.

ونص القرار على الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لطريف الأخرس، وأبنائه محمد مرهف الأخرس، وديانا الأخرس، ونورا الأخرس الشركاء المؤسسين والممثلين عن “شركة مصانع الشرق الأوسط للسكر” التي حجز على أموالها أيضاً إضافة إلى أموال مديرها التنفيذي وليد بكري دالاتي.

إقرأ أيضاً : أجهزة الأمن لدى نظام الأسد تعتقل 13 تاجراً من أسواق دمشق وهذه هي تهمتهم!

وقد جاء الحجز بموجب القرارات السابقة “ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات المتوجبة عليهم وفقاً لقضايا مخالفات بالنوع تعرض رسماً للضياع، وتم تقييم مجموع البضاعة في القرارات بنحو 100 مليار ليرة سورية، ورسوم معرضة بنحو 3.3 مليار ليرة، ومجموع غرامات بحدها الأقصى نحو 13.7 مليار ليرة”، وفقاً لنص القرار.

ونقل مصدر في الجمارك بأن “مخالفة النوع التي تعرض رسماً للضياع” هي عبارة عن مخالفة لبند جمركي في التعرفة الجمركية تم التصريح عنه ببند جمركي رسمه أقل، كمثال أن يكون رسم البند الجمركي 5% ويتم التصريح عن البضائع ببند جمركي آخر رسمه 1%، وهذا يؤدي إلى تعرض الرسم الجمركي للضياع نتيجة الفارق.

ويسهم طريف الأخرس شقيق فواز الأخرس والد أسماء زوجة بشار الأسد ضمن مجموعة شركات تتنوع في جميع المجالات والقطاعات، منها “مجموعة الأخرس” و”شركة المباني لإنتاج الخرسانة الجاهزة” و”مصنع سولينا للزيوت” و”مصنع الشرق الأوسط للأعلاف”، و”شركة ترانس بيتون” لمستلزمات البناء، و”شركة سامبا لصناعة الآيس كريم”.

اختطاف وإفراج

وكانت وسائل إعلام لبنانية قد تحدثت في شهر أيلول سبتمبر الماضي عن أن مجهولين قد أقدموا على اختطاف “مرهف الأخرس” ابن طريف الأخرس على الطريق الدولي بين منطقتي “شتورا” و”عاليه” حيث كان في طريقه إلى دمشق، وذكرت زوجته بأنها قد تلقت اتصالاً من منطقة “البقاع الشرقي” يطالبها بدفع مبلغ مليوني دولار كفدية مقابل الإفراج عنه.

وقد تم تحرير مرهف الأخرس لاحقاً بعد اتصالات مكثفة ومساع أجراها مسؤولون لبنانيون، ولا سيما المدير العام للأمن العام اللواء “عباس إبراهيم”، رغم انتشار إشاعات تفيد بدفع فدية ضخمة مقابل الإفراج عنه.

عائلة الأخرس

ومرهف هو نجل رجل الأعمال المعروف “طريف الأخرس” الذي يعد أحد الأذرع الاستثمارية لأسماء الأخرس، فهو يحتكر تجارة عدد من المواد والسلع الغذائية كالأرز والسكر والموز وغيرها، وينوب عن أسماء في العديد من الاستثمارات في القطاع المصرفي والعقارات والصناعات الغذائية.

ويتعبر مرهف نفسه شريكاً مؤسساً في شركة “تاج” للاستثمارات الصناعية، ويتولى رئاسة مجلس إدارة شركة “الشرق الأوسط” للسكر المملوكة لوالده، ومدير عام شركة “فلورينا” للصناعات الغذائية، وهو من أبرز المستثمرين في بنك الأردن وعضو مجلس الادارة فيه منذ العام 2015، ويحمل شهادة الإجازة في الهندسة الكهربائية من الجامعة الأمريكية في بيروت 2004.

مدونة هادي العبد الله