تخطى إلى المحتوى

تصريحات للرئيس التركي حول زيادة عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية

خلال ندوة أقامتها جامعة “بلكنت” يوم أمس بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان، دعا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” المواطنين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية إلى الدخول إلى المؤسسات التركية والعمل بها، واعداً بتوسيع نطاق الحاصلين على الجنسية التركية من السوريين.

وقال الرئيس التركي في هذا الصدد: “منحنا الجنسية التركية لـ 110 ألف مواطن سوري، ومنحنا 100 ألف مواطن سوري الإقامة، ونفكر حاليًا في زيادة عدد المجنسين” وفقاً لما صرح به.

وعن أسباب منح السوريين للجنسية التركية، قال أردوغان: “لا أريد أن يعيش هؤلاء الناس بشكل غير قانوني في بلدي، فليأخذوا الجنسية وليدخلوا ويعملوا في المؤسسات بسهولة، بين هؤلاء السوريين أشخاص يملكون خبرات وبينهم أطباء ومهندسون وحقوقيون”.

إقرأ أيضاً : تصريحات جديدة للرئيس التركي حول مستقبل المنطقة الآمنة ورأس العين وتل أبيض

وعن موقف المعارضة التركية من عملية تجنيس السوريين، قال أردوغان: “زعيم حزب الشعب الجمهوري يريد إرسال السوريين إلى بلادهم، لكن حزب العدالة والتنمية يعارض سياسة إرسال الأشخاص إلى المـ.وت”، على حد قوله.

وفي الآونة الأخيرة، استلم عدد من السوريين رسائل نصية من إدارة الهجرة التركية في عدد من الولايات تفيد بترشحهم للحصول على الجنسية التركية، وأكد عدد من السوريين المقيمين في تركيا بأنهم قد تلقوا رسائل SMS تطلب منهم مراجعة مديريات الهجرة في ولاياتهم لإجراء المقابلات واستكمال الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية.

الجنسية الاستثنائية

هذا وتواصل الحكومة التركية برنامجها لمنح الجنسية التركية للسوريين المتواجدين على أراضيها، وذلك ضمن مشروع جديد أطلق عليه اسم “الجنسية الاستثنائية” منذ عام 2017، وهو الذي نقل عملية التجنيس لتصبح على نحو أوسع ولتشمل فئات أكثر من السوريين المتواجدين على الأراضي التركية.

وتتجه الحكومة التركية مؤخراً لدراسة قانون يتيح منح الجنسية التركية لقسم كبير من اللاجئين السوريين، وقد بدا ذلك واضحاً في انتقال عملية التجنيس من الفئات العليا إلى الفئات الأدنى – من حيث الشهادات والتحصيل العلمي – ليتم طرح قانون الجنسية الاستثنائية.

إلغاء بعض الملفات

ويمنح قانون الجنسية الاستثنائية بشكل عام أي سوري – سواءً كان لاجئاً أم مقيماً – حق الحصول على الجنسية التركية ما لم يكن متورطاً بأي مخالفة أو جريمة تخل بالقوانين التركية.

وكانت وزارة الداخلية التركية أوقفت في الشهر الماضي بعض طلبات السوريين العالقة في المرحلة الرابعة للجنسية الاستثنائية – تقسم معاملة الحصول على الجنسية إلى سبع مراحل – ووصل إلى العديد من المتقدمين القدامى رسالة مفادها أن “ملف الجنسية الذي تقدمت به للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية قد تم إيقافه”، دون إبداء الأسباب.

مدونة هادي العبد الله