تخطى إلى المحتوى

المفوضية الأوروبية تعلن عن مقدار الدعم المادي المقدم للاجئين السوريين في تركيا

لايزال الاتحاد الأوربي مستمراً في سياسة دعم اللاجئين السوريين المتواجدين بكثافة على الأراضي السورية، وذلك وفقاً للاتفاقيات المتبادلة بين الجانبين التركي والأوربي في هذا الشأن، إضافة إلى سياسة الاتحاد الأوربي في دعم اللاجئين أساساً.

وفي هذا السياق، أعلنت المفوضية الأوروبية يوم أمس بأن قيمة الدعم الذي قدمه الاتحاد الأوروبي من أجل مشاريع خاصة باللاجئين السوريين في تركيا قد بلغ حتى اليوم مقدار 2.7 مليار يورو.

وأوضح بيان صدر عن المفوضية الأوروبية حول برنامج المساعدات المالية لدعم اللاجئين السوريين في تركيا بأنه من المتوقع أن تصل قيمة الدعم المذكور إلى 3 مليارات حتى نهاية العام الحالي، و4 مليارات حتى نهاية 2020، وأشار البيان إلى أنه لغاية 2025 كحد أقصى سيجري تحويل كامل الدعم المخصص للاجئين السوريين في تركيا.

إقرأ أيضاً : الاتحاد الأوربي يكشف عن حجم المساعدات المقدمة للبنان لدعم اللاجئين السوريين

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهد خلال القمة التركية الأوروبية في 29 كانون الأول ديسمبر 2015، بتخصيص صندوق بقيمة 3 مليارات يورو من أجل اللاجئين السوريين في تركيا، وخلال القمة التركية الأوروبية التي انعقدت في 18 آذار مارس 2016، قرر الاتحاد تخصيص مبلغ إضافي بقيمة 3 مليارات يورو للصندوق.

وفي سياق الحديث عن الدعم الأوربي للاجئين السوريين، تبنت المفوضية الأوروبية مؤخراً مجموعة جديدة من تدابير المعونات المادية، ما يضمن دعم الاتحاد الأوروبي للاجئين في تركيا على وجه التحديد، والتي تحتوي لوحدها على ما يقارب أربعة ملايين لاجئ سوري.

ووفقًا لوكالة “الأناضول” التركية، فإن قيمة التمويل الأوروبي الجديد لهذه البرامج بلغت 1.41 مليار يورو، ما يرفع مبلغ المساعدات المقدمة حتى الآن للاجئين في تركيا إلى 5.6 مليار يورو، من أصل ست مليارات تم التعهد بصرفها في إطار اتفاق عام 2016.

مشاريع جديدة

وأوضح المفوض الأوروبي “يوهانس هان” بأن البرنامج سيركز على مجالات الصحة والحماية والدعم الاجتماعي والاقتصادي والبنية التحتية للبلدية، وأضاف أنه من خلال هذا التخصيص الجديد للأموال سيواصل الاتحاد الأوروبي تقديم دعمه الملتزم به لتركيا، والتي تستضيف أكبر مجموعة من اللاجئين في العالم.

ونوه إلى أهمية الشراكات بين الاتحاد الأوروبي والوزارات التركية ذات الصلة، مؤكدًا ضرورة توقيع العقود اللازمة قبل نهاية عام 2020، حيث كان الاتحاد الأوروبي وتركيا قد توصلا عام 2016 إلى اتفاق يهدف لمعالجة تدفق اللاجئين نحو أوروبا.

الاتفاق التركي الأوروبي

ويقضي هذا الاتفاق بإبعاد اللاجئين الجدد إلى تركيا، ويقر تسريع تسديد المساعدات إلى تركيا، وإلغاء تأشيرات دخول الأتراك إلى أوروبا، وانضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وتم الاتفاق بعد لقاء جمع رئيس وزراء تركيا آنذاك “أحمد داوود أوغلو” ورئيس المجلس الأوروبي “دونالد تاسك” في بروكسل، وتعهد الأوروبيون باستكمال الجزء المتبقي من مبلغ الـست مليارات يورو لمشاريع في تركيا مخصصة لدعم اللاجئين.

مدونة هادي العبد الله