تخطى إلى المحتوى

مسؤول في معبر السلامة يوضح قراراً هاماً حول إلغاء منع فئة محددة من السوريين لدخول تركيا

بعد أن تم حظـ.ر بعد السوريين من دخول الأراضي التركية مجدداً، تم رفع الحـ.ظر عن فئة محددة منهم كانت قد حظرت عن طريق الخطأ، ليتم السماح لهم من جديد بدخول الأراضي التركية بعد اكتشاف هذا الخطأ وتداركه.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة “حلب اليوم”، قال مدير مركز الهجرة والجوازات في معبر “السلامة” الحدودي مع تركيا في شمال حلب المقدم “جاسم الأحمد” بأن السوريين الذين سمح لهم بالدخول إلى الأراضي التركية أثناء زيارة عيد الفطر، هم ممن أبلغوا خلال عودتهم بوجود رمز V87 مشيراً إلى أن ذلك حصل عن طريق الخطأ من الجانب التركي

وقال الأحمد بأن عدد من شملهم هذا الخطأ قد بلغ قرابة 17 ألف شخص، موضحاً بأن كل شخص يحمل الرمز V89 كان قد سلم بطاقة الحماية المؤقتة “الكيمليك” ومنع من دخول تركيا، سواء غادر بشكل قسري أو طوعي.

إقرأ أيضاً : معبر السلامة الحدودي ينشر تنويهاً هاماً للسوريين

وفي سياق متصل، قال الأحمد بأنه قد دخل 20576 شخصاً من السوريين لقضاء إجازة عيد الفطر في مناطقهم، وغادر 18818 شخصاً إلى تركيا، فيما بقي 1757 شخصاً متخلفاً عن المغادرة، مبيناً أن من تخلف عن الزيارة خلال فترة العيد نتيجة عملية “نبع السلام” أو ممن غادر إلى مناطق سيطرة نظام الأسد او ميليشيات “قسد” لا يحق له العودة إلى الأراضي التركية.

وفي الشأن نفسه، أكد والي ولاية غازي عنتاب في جنوب تركيا “داوود غول” مراراً بأن قرار السماح للسوريين بزيارة سوريا قد تم إقراره فعلياً، وأدلى خلال اجتماعه الدوري الشهر الماضي مع الفعاليات السورية بتصريحات جديدة حول هذا الشأن.

زيارات خارج فترة الأعياد

وأكد الوالي يوم أمس بأن تفعيل زيارات السوريين لسورية خارج إطار زيارات العيد، سيبدأ خلال فترة قصيرة حالما يتم الانتهاء من برمجة وتحضير الموقع الالكتروني الخاص بهذا الشأن، وبعد ذلك ستبدأ الزيارات إلى سوريا فوراً.

وقال الوالي بأن الإجراءات ستتمثل بتقديم الطلبات إلكترونياً دون الحاجة إلى المراجعة وتقديم طلب باليد إلى ديوان الولاية، ولكن بشرط أن يكون صاحب الطلب قاطناً في غازي عنتاب بموجب إقامة سياحية أو أذن عمل أو يملك بطاقة حماية مؤقتة صادرة من إدارة هجرة عنتاب.

تشجيع العودة

ويأتي هذا القرار من أجل تخفيف ضغط زيارات العيدين وتشجيع “العودة الطوعية” إلى سوريا لمن يريد تفقد أملاكه وزراعة أرضه أو حصاده وترميم وتأهيل بيته أو مكان عمله.

وأشار الوالي بأنه قد تم تقديم 500 طلب زيارة إلى سوريا خلال الفترة الماضية إلى ديوان الأوراق في الولاية، وسيتم تقييمهم حلال الأسبوع القادم وإعطاء موافقات بالزيارة، وبيّن الوالي بأنه في حال دخول نظام تقديم الطلبات الالكتروني في الخدمة، فلا داعي للاستعجال والقلق، لأن الفترة ستكون مفتوحة وسيتم قبول كل الطلبات حتى لو وصل العدد لمليون طلب.

مدونة هادي العبد الله