تخطى إلى المحتوى

نظام الأسد يحجز على أموال اثنين من كبار رجال الأعمال الموالين له

في ظل ما يدعيه من “مكافحة” للفـ.ساد، ومع التخـ.بط الاقتصادي الذي استشرى في اوصاله، يستمر نظام الأسد بشن حملة على كبار اقتصادييه ودعاماته المالية، وبدأ بأكبرهم حينذاك ألا وهو “رامي مخلوف” ابن خال رأس النظام نفسه، انتهاءً بعمّ زوجته “طريف الأخرس” منذ أيام قليلة.

وفي هذا السياق، أصدرت وزارة النقل لدى نظام الأسد قراراً يقضي بالحجز على أموال اثنين من رجال الأعمال الموالين، وأعلنت الوزارة في بيان لها يوم أمس بأنها قد ألقت الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لكل من “محمد أنور شموط” رئيس مجلس إدارة شركة “أجنحة الشام للطيران” و”محمد عصام شموط” أحد المساهمين في الشركة ذاتها.

وزعمت الوزارة بأن سبب الحجز يعود لعدم تسديدهما للديون المترتبة عليهما لصالح “المؤسسة العربية للطيران” التابعة لنظام الأسد والبالغة قيمتها قرابة 14.5 مليون دولار.

إقرأ أيضاً : الفنان الشبيح بشار إسماعيل يهـ.اجم نظام الأسد من جديد ويقترح حلولاً بديلة!

ويأتي هذا القرار يأتي بعد أيام من إصدار مديرية الجمارك التابعة للنظام السوري قراراً بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لـ “طريف الأخرس” عمّ زوجة بشار الأسد وأبنائه بالإضافة إلى المدير التنفيذي لشركة الشرق الأوسط التي يملكها الأخرس، وذلك بحجة عدم سداد الغرامات المترتبة عليه والبالغة 13.7 مليار ليرة سورية.

ونص القرار على الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لطريف الأخرس، وأبنائه محمد مرهف الأخرس، وديانا الأخرس، ونورا الأخرس الشركاء المؤسسين والممثلين عن “شركة مصانع الشرق الأوسط للسكر” التي حجز على أموالها أيضاً إضافة إلى أموال مديرها التنفيذي وليد بكري دالاتي.

تهم جاهزة تحت الطلب!

وقد جاء الحجز بموجب القرارات السابقة “ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات المتوجبة عليهم وفقاً لقضايا مخالفات بالنوع تعرض رسماً للضياع، وتم تقييم مجموع البضاعة في القرارات بنحو 100 مليار ليرة سورية، ورسوم معرضة بنحو 3.3 مليار ليرة، ومجموع غرامات بحدها الأقصى نحو 13.7 مليار ليرة”، وفقاً لنص القرار.

ونقل مصدر في الجمارك بأن “مخالفة النوع التي تعرض رسماً للضياع” هي عبارة عن مخالفة لبند جمركي في التعرفة الجمركية تم التصريح عنه ببند جمركي رسمه أقل، كمثال أن يكون رسم البند الجمركي 5% ويتم التصريح عن البضائع ببند جمركي آخر رسمه 1%، وهذا يؤدي إلى تعرض الرسم الجمركي للضياع نتيجة الفارق.

حملة ضخمة

ويسهم طريف الأخرس شقيق فواز الأخرس والد أسماء زوجة بشار الأسد ضمن مجموعة شركات تتنوع في جميع المجالات والقطاعات، منها “مجموعة الأخرس” و”شركة المباني لإنتاج الخرسانة الجاهزة” و”مصنع سولينا للزيوت” و”مصنع الشرق الأوسط للأعلاف”، و”شركة ترانس بيتون” لمستلزمات البناء، و”شركة سامبا لصناعة الآيس كريم”.

وكان بشار الأسد قد بدأ حملته تلك بهجوم عنيف استولى على معظم أملاك ابن خاله رجل الأعمال السوري “رامي مخلوف” الذي كان يحكم سوريا اقتصادياً لصالح النظام نفسه، قبل أن يدب الخلاف بينه وبين ابن عمته بشار لسبب لازال مجهولاً إلى الآن.

مدونة هادي العبد الله