تخطى إلى المحتوى

علي الديك يتخلى عن التشبيح للأسد في ألمانيا مقابل السماح له بإقامة حفل غنائي!

يبدو بأن المغني الشبيح “علي الديك” مصرّ على إقامة حفله المرتقب في ألمانيا بأي ثمن، حتى ولو كان هذا الثمن هو إغلاق فمه فيما يخص هوايته بالتشبيح ورمي الكلام على عواهنه تأييداً لسيده بشار الأسد وآله.

إذ تعهّد علي الديك بعدم التطرّق للسياسة إطلاقاً خلال الحفل المقرّر بأن يحييه خلال رأس السنة في ألمانيا، كشرط للسماح له بالغناء، في إشارة إلى عدم السماح له بالغناء لنظام الأسد على طريقة التشبيح المعهودة له.

وقالت مصادر محلّية بأن الديك قد وقّع على تعهّدٍ أرسله المتعهّد اللبناني للحفل إلى بلدية مدينة “مانهايم” الألمانية التي سيتم الحفل في نطاق إدارتها، وجاء في التعهّد بأنه لن يتكلم بأي أقوال سياسية أو نصوص أغاني لها علاقة بالسياسة.

إقرأ أيضاً : وزير ألماني يطالب بترحيل قسم من اللاجئين السوريين لهذه الأسباب

وأجبر الديك الذي يغنّي لبشار الأسد وقوّاته بشكل مستمر، على الالتزام بالتعهّد وحصر الحفل في سياق الأغاني المجرّدة من أي توجّه أو تمجيد للنظام، وقد جاء هذا التعهّد بعد أن تقدّم لاجئون سوريون معارضون لنظام الأسد باعتراض إلى البلدية المذكورة على إحياء الديك لحفله المزمع.

وفي رسالة وجهها سوريون في المدينة الألمانية المذكورة إلى عمدة المدينة ذاتها، عبروا عن خيبة أملهم من إعطاء فرصة لهذا المطرب الموالي للنظام الأسدي لإحياء حفل رأس السنة، معتبرين الأخير لا يخفي تأييده لقمع الشعب السوري والتعاطف مع النظام الذي هـ.جرهم وقمـ.عهم.

مطالب من اللاجئين

كما طالب السوريون في رسالتهم بعدم إعطاء الفرصة لإحياء هذا الحفل، وأوضحوا أسباب مطالبتهم بالقول في منصات التواصل: “نحن الذين هربنا من النظام وأجهزته، صح الأطفال والنساء عم يندبـ.حوا بإدلب وكلنا ساكتين نحنا هربنا من إجـ.رام النظام ولحقونا لهون على الأقل فينا نمنع حفلات الشبيحة من علي الديك وغيراتو”، على حد قول بعضهم.

وكان وزراء داخلية ست ولايات ألمانية قد طالبوا في حزيران يونيو الماضي بوجوب ترحيل مؤيدي نظام الأسد من البلاد، باعتبارهم لن يتعرضوا للملاحقة أو الاعتـ.قال، ولا مبرر لوجودهم كلاجئين في البلاد.

ترحيل للمؤيدين والرماديين

وطالب وزير الداخلية في ولاية “زاكسن” الألمانية “رولاند فولر” مطلع الشهر الحالي بترحيل اللاجئين السوريين في ألمانيا ممن يرتكبون جـ.رائم، أو يقضون إجازتهم في سوريا، وذلك خلال مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر وزراء داخلية الولايات الألمانية الذي ينعقد في مدينة لوبيك.

وقال فولر بأنه يجب رفع المنع الشامل لإبعاد كل اللاجئين السوريين في ألمانيا، وإقرار استثناءات تسمح بترحيل المجـ.رمين والإرهابيين والذين يقضون إجازتهم في سوريا، على اعتبار أن سبب لجوئهم قد انتفى بقدرتهم على دخول سوريا والخروج منها بأمان.

مدونة هادي العبد الله