تخطى إلى المحتوى

بعد إقرار مجلس النواب مجلس الشيوخ الأمريكي يتخذ قراره بخصوص قانون قيصر ونظام الأسد

بعد أن أقرّ مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون “قيصر” لمحاسبة نظام الأسد وداعميه يوم الخميس الماضي، أقره مجلس الشيوخ الأمريكي خلال الجلسة التي انعقدت أمس الاثنين، ليحصل القرار على الأغلبية من أصوات أعضاء المجلس، حيث حصد 74 صوتاً من أصل 80.

وبعد أن اكتملت موافقة كل من مجلسَي الكونغرس “النواب والشيوخ”، سيتم إرسال القرار خلال الأيام القليلة القادمة إلى الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” للتوقيع عليه ومن ثم سيصبح قانوناً نافذاً.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت يوم الخميس الماضي لصالح القانون بأغلبية 377 صوت موافق مقابل 48 ضده، وذلك بعد طرح القانون ضمن حزمة قوانين موازنة الدفاع الأمريكية للعام القادم.

إقرأ أيضاً : الخطوة الأولى لمجلس النواب الأمريكي لإطباق الحصار بشكل كامل على نظام الأسد

وجاء في بيان سابق للخارجية الأمريكية بأنه وبموجب قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا، سيُطلب من الرئيس فرض عقوبات جديدة على أي شخص أو جهة يتعامل مع “الحكومة السورية” أو يوفر لها التمويل، بما في ذلك أجهزة الاستخبارات والأمن السورية، أو المصرف المركزي السوري.

كما جاء في البيان بأن القانون يشمل الجهات التي توفر الطائرات أو قطع غيار الطائرات لشركات الطيران السورية، أو من يشارك في مشاريع البناء والهندسة التي تسيطر عليها الحكومة السورية أو التي تدعم صناعة الطاقة في سوريا.

وبموجب القانون، يمكن للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أن يلغي العـ.قوبات على أساس كل حالة على حدة، كما يمكن تعليق العـ.قوبات إذا جرت مفاوضات هادفة لإيقاف العنـ.ف ضد المدنيين.

قصة قيصر

والقانون يعرف باسم المصور العسكري السوري المنشق الذي حمل الاسم الحركي “قيصر”، والذي انشق عن نظام الأسد وسرب آلاف الصور لمعتـ.قلين سوريين قـ.ضوا تحت التـ.عذيب في سجـ.ون الأسد في العام 2013.

واستخدم الضابط السوري المنشق اسم “سيزر” لإخفاء هويته الحقيقية، وعرضت تلك الصور على مجلس الشيوخ الأمريكي، وأثارت حينها ردود فعل غاـ.ضبة عالمياً.

قانون غير مسبوق

وينص القانون على فرض عقـ.وبات على النظام وعلى أي شركة تستثمر أو تتعامل مع النظام، وعلى الدول التي تدعمه اقتصاديا وعسكريا، وبالتالي ستكون كل الدول الداعمة للنظام والميليشيات الطائفية في سوريا مشمولة بالعقوبات، كما أن كل الشركات التي تستثمر في سوريا أو تشكل واجهة خارجية لنظام الأسد وتقوم بغسل أمواله وتسهيل الحوالات المالية منه وإليه ستكون مشمولة بالعقوبات.

وقد تم إقرار القانون من خلال إضافته لقانون موازنة الدفاع، مما يعني بأنه قد تم التصويت عليه ضمن التصويت على قانون موازنة الدفاع الأمريكية لعام 2020، وبالتالي سيمرر القانون إلى الرئيس الأمريكي ترامب ليصبح نافذاً ويتم تطبيقه على الأرض.

مدونة هادي العبد الله