تخطى إلى المحتوى

باحث بريطاني يكشف أوضاع نظام الأسد خلال الأسابيع القادمة وما ستؤول له بعد إقرار قانون قيصر

ضمن تداعيات إقرار قانون “قيصر” مؤخراً من قبلي مجلسيّ الكونغرس الأمريكي، واقتراب إطباق الخـ.ناق اقتصادياً وسياسياً على نظام الأسد، نشر الباحث البريطاني “تشارلز ليستر” مقالاً جديداً بعنوان “قانون قيصر وإجبار النظام السوري على التسوية”.

وأوضح ليستر من خلال مقاله أوضاع نظام الأسد الحالية، وإمكانية تدهورها بشكل كبير خلال أسابيع قليلة قادمة، بسبب قرب إقرار قانون “قيصر” من قِبَل الولايات المتحدة الأمريكية ضد النظام وداعميه قاطبةً.

وأكد ليستر بأن الأوضاع الصعبة التي يمر بها نظام الأسد، والمتمثلة بنقص الوقود وفشل جهود إعادة الإعمار وانهـ.يار العملة السورية، مرشحة للمزيد من التدهور في غضون أسابيع قليلة، وذلك بعد التوقيع على القانون المذكور.

واعتبر الباحث بأن القانون الذي سيوقّع عليه الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” توسعي وعدائي بشكل غير عادي، حيث “يسمح بتوسيع كبير لنطاق العقوبات ضد شخصيات النظام السوري وكياناته، بما في ذلك البنك المركزي وقطاعات متعددة في لب اقتصاد الدولة”، على حد تعبيره.

إقرأ أيضاً : الإعلام الروسي من جديد ينشر مقالاً ضد بشار بعنوان “مواقف الأسد الخشبية”

وتابع ليستر بالقول: “الأهم من ذلك أن مشروع قيصر سيخول الحكومة الأمريكية بمعاقبة أيّ فرد أو منظمة في أيّ مكان في العالم يثبت تقديمها لأي شكلٍ من أشكال الدعم المالي للنظام السوري من شأنه أن يعزز قدرته على قمع شعبه”.

وشدد على أن روسيا وإيران ستوضعان أمام تصعيد مباشر لا مفر منه أمام العقوبات الأمريكية عام 2020، موضحاً فيما يخص روسيا أن “الجيش الروسي وقيادته وصولاً إلى منتجي الأسلحة ورجال الأعمال والمقاولين العسكريين الخاصين وصناعة الطاقة، جميعهم قد يقعون فريـ.سة للعقوبات الأمريكية عندما يجري تفعيل مشروع قيصر”.

وأكمل قائلاً: “سيوفر القانون أيضاً لإدارة ترامب الصلاحيات لمعاقبة الحلفاء أو الكيانات الأمريكية الموجودة داخل الدول المتحالفة والذين مضوا قدماً في التعامل والانخراط مع نظام الأسد أو الاقتصاد السوري”.

صلاحيات القانون

هذا وبعد أن أقرّ مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون “قيصر” لمحاسبة نظام الأسد وداعميه يوم الخميس الماضي، أقره مجلس الشيوخ الأمريكي خلال الجلسة التي انعقدت يوم الاثنين الماضي، ليحصل القرار على الأغلبية من أصوات أعضاء المجلس، حيث حصد 74 صوتاً من أصل 80.

وبعد أن اكتملت موافقة كل من مجلسَي الكونغرس “النواب والشيوخ”، سيتم إرسال القرار خلال الأيام القليلة القادمة إلى الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” للتوقيع عليه ومن ثم سيصبح قانوناً نافذاً.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت يوم الخميس الماضي لصالح القانون بأغلبية 377 صوت موافق مقابل 48 ضده، وذلك بعد طرح القانون ضمن حزمة قوانين موازنة الدفاع الأمريكية للعام القادم.

استنفار عالمي

وبموجب القانون، يمكن للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أن يلغي العـ.قوبات على أساس كل حالة على حدة، كما يمكن تعليق العـ.قوبات إذا جرت مفاوضات هادفة لإيقاف العنـ.ف ضد المدنيين.

والقانون يعرف باسم المصور العسكري السوري المنشق الذي حمل الاسم الحركي “قيصر”، والذي انشق عن نظام الأسد وسرب آلاف الصور لمعتـ.قلين سوريين قـ.ضوا تحت التـ.عذيب في سجـ.ون الأسد في العام 2013 إبان الثورة السورية.

واستخدم الضابط السوري المنشق اسم “قيصر” لإخفاء هويته الحقيقية، وعرضت تلك الصور على مجلس الشيوخ الأمريكي وطافت عدداً كبيراً من دول العالم لتعرض رسمياً وجماهيرياً، وتثير حينذاك ردود فعل غاـ.ضبة على مستوى العالم أجمع.

مدونة هادي العبد الله