تخطى إلى المحتوى

خسـ.ائر قوات الأسد وروسيا في ريف إدلب وريف اللاذقية خلال أيام

بالترافق مع التصـ.عيد بالقصـ.ف المـ.دفعي والجوي من قبل نظام الأسد وحليفه الروسي ضد محافظة إدلب السورية ومحيطها، تتوالى خسـ.ائر قوات النظام والقوات الروسية إثر محاولاتهم للتقدم برياً نحو مواقع الفصائل الثورية في المحافظة ومحيطها.

فقد خـ.سرت القوات الخاصة الروسية عدة عناصر، إضافة لمقـ.ـتل مجموعتين من الميليشيات المرتبطة بروسيا، وذلك إثر هجـ.مات فاشـ.لة جديدة يوم أمس في محافظة إدلب ومحطيها من باقي المحافظات المجاورة.

وفي هذا الصدد، قال النقيب “ناجي مصطفى” المتحدث باسم “الجبهة الوطنية للتحرير” بأن الجبهة قد أوقـ.عت أمس عدداً من عناصر القوات الخاصة الروسية بين قتـ.يل وجـ.ريح، وذلك إثر صد محاولة تسـ.لل لهم على محور خلصة في ريف حلب الجنوبي المتصل بالريف الشرقي ﻹدلب.

إقرأ أيضاً : سرايا قاسيون تتبنى اغتـ.يال قيادي في ميليشيات الأسد ضمن العاصمة دمشق (صور)

وتمكنت الفصائل العسكرية المرابطة على جبهة ريف إدلب الشرقي من تحقيق إصـ.ابات مباشرة في صفوف الميليشيات بقرية “المغارة” في ريف “أبو ظهور” الغربي جراء قصـ.فهم بالمدفـ.عية.

وفي ريف اللاذقية الشمالي، قال مصطفى بأن الجبهة الوطنية قد تمكنت من قـ.تل مجموعة من عناصر الميليشيات الروسية دشمة كانت تتحصن بها على تلة “أبو أسعد” في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي إثر استـ.هدافهم بصـ.اروخ مضـ.اد للدروع.

وعلى جبهات تلة “الكبينة” الإستراتيجية المجاورة بريف اللاذقية الشمالي والتي تعتبر بمثابة البوابة الغربية لمحافظة إدلب، أعلنت الفصائل الثورية مقـ.تل مجموعة كاملة من الميليشيات، وذلك جراء استـ.هدافهم بالمدفعية أثناء محاولتهم التقدم على نفس المحور.

صمود تلة الكبينة

واندلعت اشتـ.باكات على محور الكبينة وسط قصـ.ف تمهيدي براجمات الصـ.واريخ والطائرات المروحية والحـ.ربية إلا أن الهـ.جوم تم إحبـ.اطه وتكبيد القوة المقتحمة خسـ.ائر فضلاً عن إسقـ.اط طائرتي استطلاع.

وذكرت مصادر لدى الفصائل بأن الثوار قد صدّوا محاولة تقدّمٍ لقوات النظام والميليشيات المساندة لها على جبهة الكبينة، وتمكّنوا مِن قـ.تل عددٍ مِن عناصر النظام والميليشيات، كما أسقـ.طت الفصائل برصـ.اص المضادات الأرضية طائرة استطلاع تابعة لقوات النظام كانت تحلّق في سماء تلال الكبينة.

خسائر متوالية

وتزامنت محاولة تقدم قوات النظام، مع قصـ.فٍ جوي مكثف لطائرات روسيّة على منطقة تلال الكبينة، ترافقت مع قصـ.فٍ مدفعي وصـ.اروخي للنظام، ما خلّف أضـ.راراً مادية في منازل المدنيين.

وبحسب مصادر محلية، فإن مروحيات النظام قد ألقت براميل بالخطأ على نقاط تابعة لقوات النظام في محور الكبينة، دون معلومات محددة عن الخسـ.ائر التي وقعت إثر ذلك.

ودارت قبل أسبوع اشتـ.باكات بين الفصائل الثورية وقوات النظام على جبهة الكبينة، قبل أن تضطر الأخيرة للانسحاب مِن المنطقة بعد خسارتها لأكثر مِن 10 عناصر بين قتـ.يل وجـ.ريح، فيما د مّرت الفصائل دبابة للنظام خلال محاولتها التقدّم في نقاط الفصائل.

مدونة هادي العبد الله