تخطى إلى المحتوى

الشاهد قيصر يروي قصته ويوجه رسالة إلى الشعب السوري

خلال مقابلة صحفية قام بها مؤخراً، أدلى العسكري السوري المنشق عن نظام الأسد، والمعروف رمزياً باسم “قيصر” تفاصيل جديدة حول قصته وكيفية جمعه لصور آلاف الضحـ.ايا الذين قـ.ضوا تحت التعـ.ذيب في أقبية الأفرع الأمنية لدى نظام الأسد.

وروى قيصر بأنه كان يعمل كمصوّر لدى الشرطة العسكرية التابعة لنظام الأسد قبل اندلاع الثورة في آذار مارس 2011، وكان عمله يقتصر على تصوير ضحـ.ايا حـ.وادث السيارات وماشابه.

وقال: “مع بداية الثورة طُلب من فريقنا الذهاب إلى المستشفيات العسكرية لتصوير المعتـ.قلين الذي قـ.ضوا تحت التعـ.ذيب”، موضحاً بأن الأيام الأولى كانت تقتصر على تصوير ضـ.حية أو اثنين في اليوم، ثم تطورت إلى ما يقارب الـ 10 يومياً، وبعدها وصلت إلى 40 أو 50 كل يوم.

إقرأ أيضاً : إيفانكا ترامب تكشف عن موعد توقيع والدها على قانون قيصر المتعلق بنظام الأسد

وقبل أن يتخذ قراره بالهرب والانشقاق، قرر قيصر نسخ الصور بشكل سريّ، وبدأ بالتخطيط لكيفية نقلها بنفسه إلى خارج سوريا، مشيراً إلى أنها تشمل أعداداً هائلة من جـ.ثث الآباء والأمهات والمواطنين وعليها آثار التعـ.ذيب.

وتابع بالقول: “رأيت أناساً أبرياء تعرضوا للتعـ.ذيب بأكثر الطرق بشاعة، جثـ.ث بثقـ.وب مكان العيـ.نين، وآخرون اقتـ.لعت أعينـ.هم وهم ما يزالون على قيد الحياة، وقسم تظهر عليهم آثار ضـ.رب الكـ.ابلات الكهربائية وأسنـ.انهم مهـ.شمة، ولكل جـ..ثة رقمها الخاص”.

ووجه قيصر رسالة إلى الشعب السوري طالبه فيها بالاستمرار بالثورة ضد النظام وعدم فقدان الأمل، مؤكداً أن الحقيقة والعدالة سوف تتحققان مهما طال الظلام، وأن جهوده لن تتوقف حتى إنهاء القتـ.ل والتعـ.ذيب، كما أعرب عن امتنانه لإقرار الكونغرس الأمريكي للقانون، مبدياً أمله في أن يوقف القـ.تل وتكديس الجـ.ثـ.ث في سوريا.

وثائق إدانة النظام

وكان قيصر قد تمكن من تهريب 55 ألف صورة لـ11 ألف مدني قضـ.وا تحت التعـ.ذيب في سجـ.ون نظام الأسد بين عامَيْ 2011 و 2013، قبل أن يتمكن من الانشقاق، وفي عام 2014 تمكن من الوصول إلى الكونغرس الأمريكي وعرض الصور هناك ليتم بعدها صياغة مشروع قانون حمل اسمه الرمزي، بهدف فرض عقـ.وبات مشددة على النظام وداعميه.

هذا وبعد أن أقرّ مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون “قيصر” لمحاسبة نظام الأسد وداعميه يوم الخميس الماضي، أقره مجلس الشيوخ الأمريكي خلال الجلسة التي انعقدت يوم الاثنين، ليحصل القرار على الأغلبية الأكبر من أصوات أعضاء المجلس، حيث حصد 74 صوتاً من أصل 80.

الموافقة الكاملة قريبة

وبعد أن اكتملت موافقة كل من مجلسَي الكونغرس “النواب والشيوخ”، سيتم إرسال القرار خلال الأيام القليلة القادمة إلى الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” للتوقيع عليه ومن ثم سيصبح قانوناً نافذاً.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت يوم الخميس الماضي لصالح القانون بأغلبية 377 صوت موافق مقابل 48 ضده، وذلك بعد طرح القانون ضمن حزمة قوانين موازنة الدفاع الأمريكية للعام القادم.

مدونة هادي العبد الله