تخطى إلى المحتوى

يوتيوب يعيد تفعيل قنوات سورية ثورية تحتوي آلاف الفيديوهات التي توثق ممارسات الأسد وحلفاءه

بعد أن قامت مؤخراً بإغلاق عدة قنوات سورية معنية بالثورة السورية وتوثق ممارسات نظام الأسد وحلفاءه بحق الشعب السوري، عادت إدارة موقع وتطبيق “يوتيوب” المعروف لتفعيل بعض من تلك القنوات التي تم إغلاقها من قبل.

وفي هذا الشأن، أعلنت منصة “الأرشيف السوري” بأن فريقها قد تواصل مع إدارة “يوتيوب”، وتمكن من استعادة قناتي وكالتي “شام” و”أوغاريت” الإعلاميتين اللتين تحتويان أكثر من 391349 مقطع فيديو.

وذكرت المنصة بأن استعادة القنوات تهدف إلى استمرارية العمل على توثيق انتـ.هاكات حقوق الإنسان في سوريا لمحاسبة مجــ.رمي الحرب، داعية الناشطين ومالكي القنوات الذين وثَّقوا مجريات الثورة السورية منذ عام 2011 إلى مشاركة المنصة لروابط قنواتهم بهدف حفظ محتوياتها والتواصل مع إدارة “يوتيوب” من أجل استرجاعها في حال حذفها.

إقرأ أيضاً : موقع يويتوب يحذف أهم القنوات والمقاطع المتعلقة بالثورة السورية

وكان موقع يوتيوب قد قام بإغلاق العديد من القنوات الثورية مطلع الشهر الحالي، مثل “شبكة أوغاريت” و”شام” بشكل كلي، الأمر الذي سيؤدي لحذف مئات الآلاف من الفيديوهات المصوّرة خلال تسع سنوات من الثورة السورية.

ورأى ناشطو الثورة السورية في هذه الخطوة تكريساً لسياسة تزوير ومسح لأرشيف الثورة السورية، ما يعني خسارة كبيرة للذاكرة السورية والحرمان من الأدلة التي يمكن استخدامها في قضايا العدالة والمساءلة القانونية مستقبلاً ضد نظام الأسد وحلفاءه.

وإثر هذه الخطوة، قام فريق “الأرشيف السوري” آنذاك بالتواصل مع شبكة “شام” لتقييم الوضع بشكل عام ومحاولة فهم ما جرى وأسباب الحذف كما فتح الأرشيف حواراً مع “يوتيوب” بهدف استعادة هذه القنوات حرصاً على استمرارية العمل في توثيق انتهـ.اكات حقوق الإنسان في سوريا لمحاسبة مجـ.رمي الحرب وبناء ذاكرة رقمية للأجيال القادمة.

أرشيف الثورة

ويهدف الأرشيف المذكور من خلال جمع الأدلة البصرية لانتـ.هاكات حقوق الإنسان على الأرض السورية وتنظيمها وتحليلها إلى حفظ البيانات كذاكرة رقمية وإنشاء قاعدة بيانات محقّق منها لانتهـ.اكات حقوق الإنسان، كما يسعى “الأرشيف السوري” من خلال ذلك ليكون أحد الأدوات التي تساهم في تطبيق العدالة وتعزيز المساءلة كمفهوم وكتطبيق في سوريا.

وقد انضمّ الأرشيف السوري مؤخرًا إلى اللجنة الاستشارية لمنظمة “نداء كرايستشيرش” للقضاء على المحتوى الإرهابي والعـ.نيف والمتـ.طرّف على الإنترنت، وهي إحدى منظّمات المجتمع المدني المهتمّة بحقوق الإنسان وحرية التعبير والحقوق الرقمية ومكافحة التـ.طرف ودعم الضـ.حايا ومنظورات السياسة العامّة.

جهود دولية

ومُثّلت اللجنة التي أنشئت لإسداء المشورة بشأن تنفيذ الدعوة في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي من قبل عشر منظماتٍ أعضاء فيها، ومن بينها “الأرشيف السوري”.

وسبق لإدارة “يوتيوب” أن حذفت في أيلول سبتمبر2017 أكثر من 50 قناة تابعة للثورة من بينها قناة “زمان الوصل” و”شبكة شام الإخبارية”، و”شبكة بلدي نيوز”، و”وكالة خطوة” والعشرات من القنوات التي توثق بشكل يومي تفاصيل حياة السوريين في ظل الموت الذي يلاحقهم على يد نظام الأسد وحلفائه إلى يومنا هذا.

مدونة هادي العبد الله